fbpx
أخر الأخبار

مشيراً إلى ميليشيات الحشد.. الكاظمي: العراق يشهد مواجهة بين منطق الدولة و”اللادولة”

مرصد مينا – العراق

قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن “القوى الأمنية والحكومة تثبتا منطق الدولة” مقابل اللادولة، في تلميح إلى الاستعراض العسكري الذي شهدته المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية الأسبوع الماضي من قبل مسلحين من ميليشيات الحشد الشعبي، مؤكدا أن هناك من حاول جر الحكومة إلى المجهول، إلا أنها تعاملت مع الموضوع بحكمة، متمسكة بسلطة الدولة، وتنفيذ آليات إنفاذ القانون وفق الأسس الدستورية.

الكاظمي أوضح خلال الاجتماع الأسبوعي لمجس الوزراء بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية، أن الحكومة انطلقت في تعاملها مع تلك المسألة من مبدأ الحفاظ على المصلحة العليا للبلاد، والحرص على جميع أبناء الشعب.

في سياق متصل كشف مصدر سياسي رفيع اليوم الأربعاء أن مكتب الكاظمي، رفض طلبات متكررة من فصائل شيعية بإيقاف التحقيقات مع القيادي في الحشد الشعبي، قاسم مصلح، الذي اعتقلته السلطات العراقية قبل أسبوع.

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”، إن اتصالات عدة جرت بين الحكومة وقيادات شيعية “طلبت إحالة مصلح فوراً إلى القاضي من دون لائحة اتهام”، كاشفاً عن أن “تلك الطلبات وردت بلغة تهديد مباشرة”.

من جهته، أوضح حسن ناظم، المتحدث باسم رئيس الوزراء، أن القضية الآن قيد التحقيق في قيادة العمليات المشتركة، مؤكدا أن السلطة القضائية هي التي تقرر ما سيحدث، على ضوء نتائج التحقيقات.

يذكر أن مجموعات مسلحة من الميليشيات والفصائل التابعة للحشد الشعبي، حاولت الأربعاء الماضي اقتحام المنطقة الخضراء، مستعرضة بالسلاح، قبل أن تتدخل القوات الأمنية وتفرض السيطرة على العاصمة ومداخلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى