fbpx

مصر.. أحكام مشددة للمتهمين باغتصاب وهتك عرض “فتاة التيك توك”

مرصد مينا- مصر

أصدرت محكمة الجنايات المصرية، حكما بالسجن المشدد 10 سنوات لـ”مازن إبراهيم”، والسجن المشدد 5 سنوات لـ”شيماء أحمد”، بعد إدانتهما باغتصاب وهتك عرض، وسرقة بالإكراه، وتعاطي مخدرات، في قضية “فتاة التيك توك “،”منه عبد العزيز”.

وكانت النيابة المصرية قد أمرت بإحالة 6 متهمين في واقعة التعدي على “منة عبد العزيز” لـ”محكمة الجنايات” لاتهام أحدهم بخطف المجني عليها بالتحايل والإكراه، واقتران تلك الجناية بمواقعتها كرهًا عنها.

كما اتهمت الخمسة الآخرين، بهتك عرضها بالقوة وتحت التهديد، وسرقتها بالإكراه، وانتهاك حرمة حياتها الخاصة عبر شبكة الإنترنت، وضربها، وإتلاف هاتفها، وتهديدها بإفشاء أمور مخدشة بشرفها، وتعاطي المخدرات، وإدارة وتهيئة مكان لذلك.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد أقامت “النيابة العامة” أدلة على تلك الاتهامات، من شهادة المجني عليها، وتحريات الشرطة، وإقرارات المتهمين أنفسهم أمام “النيابة العامة”، بالإضافة إلى ما ثبت بتقرير “مصلحة الطب الشرعي” بشأن ما تعرضت له من تَعدٍّ، وثبوت تعاطي بعض المتهمين جوهرا مخدر، إثر خلال تحاليل أُجريت لهم، وكذا ثبوت تطابق بصمة صوتَيِ اثنين منهم بمقطع تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”، كانت نشرت بيانا أكدت فيه أن ملاحقة مرتكبي جرائم الاعتداءات الجنسية، وعدم إلقاء اللوم على الضحية، يحول دون إفلات الجناة من العقاب ويشجع النساء والفتيات بشكل عام على الابلاغ عما يتعرضن له من عنف جنسي.

وطالبت من النيابة العامة المصرية عدم تكرار ما حدث في قضية الاعتداء على “منه عبد العزيز”، من حبسها احتياطيًا على ذمة التحقيقات رغم كونها المجني عليها “وهو ما كان له أثر شديد الضرر عليها”.

النيابة العامة ستعلن عن سياسة جديدة تضمن حماية المبلغات والشهود في قضايا العنف الجنسي “ليس فقط من انتقام وتهديد الجناة، ولكن أيضًا من توجيه الاتهامات الأخلاقية لهن”، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر قضائية.

يذكر أن “منه عبد العزيز”، كانت قد نشرت مقطع فيديو يوم 22 أيار\ مايو 2020، طالبت فيه الدولة والمجتمع بجبر حقها، ممن تعدوا عليها، جنسيا وبدنيا، وماديا، وتعدوا على خصوصيتها أيضا.

وبينما قامت النيابة العامة بالقبض على المتهمين جميعًا، قامت أيضًا بالقبض على كل من “منه عبد العزيز” وأحد الشهود المصاحبين لها وقت القبض عليها، رغم عدم اتهامها له بأي دور في الاعتداء عليها.

بداية التحقيقات، وجهت النيابة العامة اتهامات إلى “منه عبد العزيز” بينها “الاعتداء على قيم الأسرة المصرية” وفقًا للمادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وتم احتجازها 114 يوم، قضت أغلبها في دور لاستضافة وحماية المرأة المعنفة تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وفي 16 سبتمبر 2020 أصدرت النيابة العامة أمرا ضمنيا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضد “منه عبد العزيز”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى