fbpx

مصر: البرلمان يوافق على ترسيم الحدود البحرية مع اليونان

مرصد مينا – مصر

وافق مجلس النواب المصري، خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء، على الاتفاق المبرم بين مصر واليونان، مطلع آب/ أغسطس الجاري، بشأن ترسيم الحدود البحرية، المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين.

وأوضحت وسائل إعلام مصرية أن «الاتفاق يُنشئ تعييناً جزئياً للحدود البحرية بين الطرفين، وسيتم استكمال تعيين هذه الحدود، حينما يكون ذلك مناسبا من خلال المشاورات بين الطرفين».

ووقع الطرفان في السادس من آب/أغسطس الجاري، اتفاقاً لترسيم حدودهما البحرية، بالتزامن مع إرسال تركيا سفن تنقيب إلى شرقي المتوسط.

وعقب التوقيع على الاتفاقية، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مؤتمر صحفي، أنه «يجيز لمصر واليونان المضي قدماً واستفادة كل طرف لأقصى درجة من الموارد في المنطقة الاقتصادية الخالصة لا سيما احتياطي النفط والغاز».

ويأتي ذلك، في وقت نشرت فيه تركيا سفينة تنقيب في منطقة قريبة من الساحل الجنوبي الغربي لقبرص اليوم الثلاثاء، وهو التحرك الذي من شأنه تأجيج التوترات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في شرق البحر المتوسط، والذين طالبوا أنقرة بالتوقف عن التجاوزات.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد وجه توبيخاً جديداً لتركيا، أول أمس الأحد، بعد إعلانها تمديد أعمال السفينة (يافوز) للتنقيب عن النفط والغاز في مياه البحر المتوسط المتنازع عليها قبالة ساحل قبرص حتى منتصف سبتمبر/ أيلول.

من جانبه، حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من أن «خطة التنقيب التركية تغطي منطقة حددتها قبرص ومصر في إطار ترسيم الحدود البحرية بينهما وإنها تثير التوتر»، مطالباً من تركيا بوقف فوري للأنشطة والبدء في إجراء حوار.

وتصاعدت في الأسابيع الماضية، حدة المواجهة بين تركيا واليونان، عضو الاتحاد الأوروبي، حول حقوق التنقيب عن النفط والغاز في البحر، كما شهد الأسبوع الماضي اصطداماً طفيفا بين فرقاطة تركية وأخرى يونانية، رافقه موجة من التصريحات بين المسؤولين في البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى