fbpx

مصر تحدد أولويات المرحلة الانتقالية في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

دعا وزير الخارجية المصري، “سامح شكري”، كافة الأطراف الليبية بالالتزام بتنفيذ كافة بنود اتفاق وقف إطلاق النار، لا سيما إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وذلك خلال لقائه مع المبعوث الأممي إلى ليبيا، “يان كوبيش”، الأحد.

في ذات السياق شدد “شكري” على ضرورة استكمال المسار السياسي الحالي، عبر عقد اجتماع مجلس النواب لمناقشة تشكيل الحكومة، انتهاء بعقد الانتخابات وفق قواعد دستورية في موعدها في 24 ديسمبر 2021، عارضاً الدور الذي تبذله مصر بهدف تحقيق التسوية السياسية في ليبيا.

كما لفت الوزير المصري إلى أهمية التصدي لأي محاولات من شأنها عرقلة توحيد المؤسسات الأمنية الليبية، أو تكرّس الانقسام الليبي.

يشار إلى أن رئيس البرلمان الليبي، “عقيلة صالح” أجرى خلال الأيام القليلة الماضية، زيارة رسمية إلى مصر، بحث خلالها قضية توحيد المؤسسات الليبية، مع مجموعة من المسؤولين المصريين، وفقاً لما ذكرته مصادر ليبية.

كما بينت المصادر إلى أن “صالح” كان قد عقد اجتماعاً مع وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء “أيمن بديع” ووفداً مصرياً رفيع المستوى، دون الكشف عن المسأل التي تمت مناقشاتها خلال الاجتماع المذكور.

يذكر أن مصادر نيابية ليبية، أعلنت أن رئيس الحكومة المكلف، “عبد الحميد الدبيبة” قدم تشكيلته الحكومية للبرلمان اليبي، استعداداً لطرحها على النواب والتصويت على منحها الثقة، مشيرةً إلى قائمة الحكومة المقترحة وصلت لرئيس المجلس، “عقيلة صالح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى