fbpx
أخر الأخبار

مصر.. تحذيرات رسمية من تعاطي “حقنة هتلر”

مرصد مينا

أطلقت السلطات الصحية في مصر تحذيرات من تعاطي “حقنة هتلر” الموجودة في الصيدليات الشعبية، إذ أكد حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية أن: “حقنة هتلر هي نوع من أنواع حقن البرد التي يتم الحصول عليها من قِبل المواطنين داخل الصيدليات دون الرجوع إلى الطبيب المختص أو المشرف على الحالة المرضية، والتي من الممكن أن تؤدي إلى هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف في عضلة القلب ثم الوفاة”.

التحذيرات الرسمية جاءت إثر ازداد الإقبال على تلك الحقنة أخيرا في مصر بعد ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في موجتها السادسة، التي أعلن عنها قبل أيام قليلة محمد تاج الدين مستشار  الرئيس المصري لشؤون الصحة الوقائية، مشيرا إلى أن أعراضها تتشابه مع نزلات البرد.

في السياق نفسه تقول استشارية البكتيريا والمناعة نهلة عبد الوهاب: “الحقنة المعروفة بحقنة هتلر عبارة عن كوكتيل مكون من (مضاد حيوي + كورتيزون + مسكن) مضرّة للغاية، وتسبب أزمات كبرى للمواطنين”.

وأضافت بحسب موقع “سكاي نيوز عربية”: أن “ما يحدث هو تناول الشخص الذي يشعر بأعراض البرد للحقنة، دون اللجوء للتشخيص السليم، فالمضاد الحيوي الموجود في الحقنة لا يجدي نفعا مع العدوى الفيروسية، والكورتيزون قد يؤدي إلى نقص المناعة في حال تم استخدامه بشكل خاطئ”.

وأكدت رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة أن: “المادة المسكنة في حقنة هتلر الشعبية تقوم بعمل تغطية للأعراض الموجودة عند الشخص المريض، وبالتالي لا يستطيع الطبيب المتخصص مواجهة أزمته الصحية”.

وعن سر تسميتها بهذا الاسم، أردفت عبد الوهاب: “جاء الاسم في الأوساط الشعبية من منطلق تصوّر المريض أنه مع تناولها ستزول الأعراض وسيشفى في وقت قليل، وكأن فيها قوة لا مثيل لها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى