fbpx

مصر تسلم جنوب إفريقيا رسالة بشأن “سد النهضة”

 

مرصد مينا – مصر 

سلم وزير الخارجية المصري “سامح شكري” اليوم الثلاثاء، رسالة إلى رئيس جنوب إفريقيا “سيريل رامافوزا “، موجهة من نظيره “عبد الفتاح السيسي”.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية “أحمد حافظ” قال  في بيان له”: إن “الرسالة تأتي في سياق جولة الوزير شكري  لعدد من الدول الأفريقية”. لافتاً إلى أن “الرسالة تناولت الوضع بشأن سد النهضة”.

وفشل جولة مفاوضات عقدت في كينشاسا في وقت سابق من الشهر الجاري بمشاركة مصر والسودان. واتهمت القاهرة والخرطوم “أديس آبابا” بالتعنت وإفشال المفاوضات.

المتحدث “حافظ” أكد أن “الرسالة التي سلمها شكري تناولت الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة وموقف مصر إزاء القضية، وذلك في إطار حرص مصر على التنسيق والتشاور مع جنوب أفريقيا في ضوء مكانتها على الساحة القارية وعضويتها الحالية في هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي”.

وحرص وزير الخارجية على الإعراب، في هذا السياق، عن تقدير مصر للجهود التي بذلتها جنوب أفريقيا في ملف سد النهضة طوال رئاستها السابقة للاتحاد الأفريقي.

وطالبت كل من مصر والسودان بإشراك آلية وساطة رباعية دولية تضم الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة في المفاوضات المتعثرة الخاصة بسد النهضة، وهو ما ترفضه إثيوبيا.

يذكر أنه منذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل السد، الذي تبنيه أديس أبابا ليصبح أكبر مصدر لتوليد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة متوقعة تصل إلى 6500 ميغاواط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى