fbpx

مصر تكافح "السحابة السوداء"

أفادت وسائل إعلام مصرية، السبت، أن وزارة البيئة شددت الرقابة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، مشيرة إلى أنها تستخدم تقنيات حديثة بواسطة الأقمار الصناعية.

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن محاور البيئة المنتشرة بمحافظات المنظومة تمكنت من تحرير عدد 102 محضر حرق مخلفات زراعية، لافتة إلى أنه تم رصدها بأحدث التقنيات، باستخدام الأقمار الصناعية ومتابعة نتائج الإنذار المبكر لتتبع أماكن الحرق في المحافظات.

كما أنها تعمل على متابعة اتجاه الرياح طبقاً للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.

وكانت وزيرة البيئة “الدكتورة ياسمين فؤاد”، قد أكدت أمس الخميس، على أن “الوزارة تتابع من خلال فروعها الإقليمية بمحافظات وسط الدلتا والقليوبية والشرقية والدقهلية والبحيرة، إجراءات إحكام السيطرة على المصادر المتوقعة للتلوث، للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة “السحابة السوداء”.

إلى ذلك، قامت الوزارة بتنفيذ عدد من الحملات المرورية لفحص عوادم السيارات “أنابيب الحرق” على الطرق داخل وخارج المدن، في مواقع متفرقة من محافظات الجمهورية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، بهدف تحقيق الرقابة على الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات وضبط المخالف منها للتقليل من الانبعاثات الملوثة للهواء.

وأشارت الوزارة إلى أن تلك الحملات أسفرت عن فحص نحو 15297 سيارة حتى اللحظة، حيث تبين مخالفة 3201 سيارة للحدود المسموح بها في قانون البيئة وتعديلاته، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

الفرق التفتيشية التابعة للوزارة والأفرع الإقليمية، لجهاز شؤون البيئة المعنية بمنظومة قش الأرز، بدورها، قامت بتفتيش 3105 منشأة صناعية، تنوعت بين منشآت كبرى ومتوسطة وصغرى، حيث تبين مخالفة 693 منشأة للحدود المسموح بها في قانون البيئة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى