fbpx

مصر.. رجل الأعمال نجيب ساويرس يسخر من قرار حل قوات التدخل السريع في السودان

مرصد مينا

سخر رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، من قرار رئيس مجلس السيادة في السودان، قائد القوات المسلحة، عبدالفتاح البرهان، بحل قوات “الدعم السريع” شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف باسم (حميدتي)، معتبرا ذلك في تغريدة على صفحته بمنصة أكس مجرد: “نكتة”.

وكانت تقارير إعلامية ألمحت إلى وجود علاقات تربط رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس بـ “حميدتي” تتعلق بتجارة الذهب.

ساويرس كان ذكر في تغريدة سابقة: “لا مش ننسي اللي فات… البرهان عايز ياخد مكان البشير و يفضل النظام الفاسد القديم بدعم إخوانى و الشعب عايز حكم مدنى و الدعم السريع تدعم مطالب الشعب .. اما الحرب فالخاسر فيها هو الشعب المغلوب على امره”

يشار أنه بحسب بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني، فإن القرار “يأتي نتيجة تمرد هذه القوات على الدولة، والانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها بحق المواطنين، والتخريب المتعمد للبنية التحتية للبلاد، بالإضافة إلى مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لعام 2017”.

وفي وقت سابق، قالت الولايات المتحدة إنها تفرض عقوبات على نائب قائد قوات “الدعم السريع” عبد الرحيم دقلو، لـ”تورطه في انتهاكات حقوق الإنسان”.

يذكر أن الحرب في السودان اندلعت في 15 أبريل/ نيسان الماضي، بعدما حدثت اشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”، ولا تزال المواجهات متواصلة حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى