fbpx
أخر الأخبار

مصر: كافة الخيارات مطروحة للتعامل مع أزمة “سد النهضة”

مرصد مينا – مصر

أكد وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، أن مصر تسعى إلى حل دبلوماسي لأزمة “سد النهضة”، لافتاً إلى أن “كافة الخيارات مطروحة للتعامل مع أزمة السد وأن مصر تعمل مع الشركاء الدوليين لعدم زيادة التوتر”.

الوزير المصري “شكري” قال: إن “اعتماد مصر على الدول العربية دائم، للحفاظ على الأمن القومي للبلاد في أزمة سد النهضة الإثيوبي”، مضيفا أن “تعثر مفاوضات سد النهضة استدعى اجتماعا عربيا لحل هذه الأزمة”.

واعتبر “شكري”، في لقاء مع “قناة الجزيرة” القطرية، أن “اجتماع الوزراء العرب في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الثلاثاء، تعبيراً سياسيا قوياً ورسالة يجب أن تعيها إثيوبيا”، مشدداً على أن “مصر والسودان قادرة على الدفاع عن مصالحهما”.

ومن المقرر أن تشهد العاصمة القطرية الدوحة اليوم الثلاثاء، اجتماعا غير عادي لوزراء الخارجية العرب لبحث تطورات سد النهضة الإثيوبي، بناء على طلب مصر والسودان.

واقترحت مصر والسودان سابقا وساطة رباعية تشارك فيها الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، فيما تمسكت أديس أبابا بالمسار الذي يشرف عليه الاتحاد الإفريقي.

إلا أن جميع جولات المفاوضات التي بدأت منذ نحو 10 سنوات فشلت في التوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل السد، اذ تعتبر مصر والسودان إقدام إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة دون التوصل لاتفاق، تهديدا للأمن القومي للبلدين.

وبدأت إثيوبيا في بناء “سد النهضة” على النيل الأزرق عام 2011 بهدف توليد الكهرباء، وتخشى مصر من تأثير السد على حصتها البالغة 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل؛ فيما يخشى السودان من تأثير السد على السدود السودانية على النيل الأزرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى