fbpx

مطالب إسرائيلية لإطلاق سراح مروان البرغوثي لإدارة الساحة الفلسطينية

مرصد مينا

دعا الأميرال عامي أيالون القائد السابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “شين بيت”، إلى إطلاق سراح مروان البرغوثي زعيم الانتفاضة الثانية والمسجون منذ نحو 22 سنة، من أجل المشاركة في مفاوضات مباشرة لإنشاء سلطة فلسطينية.

أيالون رأى أن إطلاق سراح البرغوثي سيكون خطوة حيوية نحو مفاوضات هادفة، لاسيما أن استطلاعات الرأي الأخيرة أشارت إلى أنه سيهزم رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، معتبرا أن هذا الرجل مناسب ليؤسس حكما فلسطينيا، خاصة أنه يؤمن بحل الدولتين، كما أنه يتمتع بشعبية، عززها دخوله السجن ومكوثه فيه لسنوات طويلة.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة الغارديان أن “إسرائيل لن تتمتع بالأمن حتى يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة، لا يمكنك ردع أي شخص أو مجموعة، إذا كان يعتقد أن ليس لديه ما يخسره” وفيما اعتبر أن الحرب في غزة كانت عادلة بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر، إلا أنه نبه إلى أن حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين، وهي حقيقة لا يدركها أغلب الإسرائيليين، مشيرا في الوقت نفسه إلى هدف القضاء على حماس غير واقعي إلى حد ما.

وكان الجيش الإسرائيلي، فضلا عن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أكدا مرارا أن الحرب لن تتوقف قبل القضاء على الحركة، التي يختبئ قادتها العسكريون في أنفاق طويلة ممتدة تحت الأرض في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى