fbpx

مطلع العام الجديد.. 300 يمنية في معتقلات الحوثي

مرصد مينا – اليمن

كشف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في اليمن عن أوضاع النساء اليمنيات في سجون الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران، مشيرًا إلى أن الميليشيات تحتفظ بمئات النساء في سجونها بعد خطفهن، كما تخفي العشرات منهن في معتقلات سرية.

وأكد المركز، في بيان نشره اليوم الأحد، أن فريقه الميداني وثق اختطاف الميليشيات لما يقارب 300 امرأة ، بينهن 100 ناشطة سياسية وحقوقية وإعلاميات، وحوالي 45 امرأة هن في حالة إخفاء قسري.

وكانت رابطة أمهات المختطفين، وهي منظمة مجتمعية، تعمل من أجل الإفراج عن المختطفين المدنيين والمخفيين قسرًا، أكدت في وقت سابق أن الميليشيا الحوثية غيبت في سجونها ومعتقلاتها السرية أكثر من 157 امرأة خلال العامين الأخيرين.

رئيسة الرابطة، “أمة السلام الحاج”، قالت أن ما ترتكبه الميليشيات لم يحصل من قبل، ولم يحدث أن يدخل أحد ما منزل امرأة ويضربها حتى الموت أو يخطفها ويعذبها إلا في زمن الميليشيات الحوثية.

كما أشارت الى أن انتهاكات الميليشيات الحوثية بحق النساء تترافق باتهامات بالشرف والعرض، مع التبرير لذلك بأن النساء ممن تعرضن لانتهاكات أو ناصرن المنتهكات لهن علاقات بتهم جنائية، كما حصل مع “أحلام العشاري” التي ضُربت حتى الموت في إحدى مديريات محافظة إب من قبل الميليشيا الحوثية.

واعتبرت ذلك بأنه انتهاكات إضافية، وتعد من أشد الانتهاكات، لأن الميليشيا من خلاله تحاول أن تفصل المجتمع عن المتابعة والمناصرة.

إلى ذلك، أكدت أن ما ظهر إلى العلن من انتهاكات وجرائم بحق النساء لا يعدّ إلا القليل، موضحة أن هناك الكثير من الانتهاكات، ونتيجة لما يسمى العيب والعار يتم إخفاؤها ولا يستطيع الضحايا أو ذويهم التحدث بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى