fbpx

مظاهرات بالضفة وإضراب بغزة ضد مؤتمر البحرين

خرج آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، اليوم الثلاثاء، فيما عم إضراب شامل قطاع غزة المحاصر، وذلك احتجاجاً على مؤتمر البحرين التي سيكشف خلاله الجانب الاقتصادي من خطة السلام الأميركية “صفقة القرن”.

وذكرت وكالة فرانس برس أن مدينة نابلس شمالي الضفة شهدت اليوم، مظاهرة حاشدة شارك فيها نحو ثلاثة آلاف شخص توجهت نحو ميدان الشهداء في وسط المدينة.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء ولافتات تندد بالمؤتمر، فيما غابت أعلام الفصائل الفلسطينية في إشارة إلى وحدة الصف الفلسطيني في مواجهة ورشة البحرين ورفضا لـ”صفقة القرن”، وفق ما نقلت فرانس برس عن مراسلها هناك.

وشهدت مدينة حلحول بمحافظة الخليل مظاهرة شارك فيها المئات، في حين اعتصم العشرات وسط المدينة رافعين الأعلام ولافتات كتبت عليها عبارات رافضة للورشة الاقتصادية في البحرين.

وفي مدينة رام الله كبرى مدى الضفة شهدت كذلك مظاهرة بدأت من حاجز “بيت إيل” العسكري شمال المدينة، وأطلق الجنود الإسرائيليين قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاهها لتفريقها.

أما في بيت لحم فقد خرج المئات في مظاهرة مماثلة وصلت إلى برج المراقبة العسكري الإسرائيلي شمال المدينة، وأحرق المحتجون دمية تمثل الرئيس الاميركي، وفق ما ذكرت فرانس برس.

من جهة ثانية، عم قطاع غزة ، اليوم، إضرابا شاملا، أغلقت فيه المؤسسات العامة والخاصة والمحال التجارية أبوابها، في وقت خرجت فيه عدة مظاهرات بمناطق عدة بالقطاع.

وبدأ اليوم في المنامة اليوم الاول لمؤتمر البحرين الذي يحمل عنوان “من السلام إلى الازدهار”، والذي يأتي ضمن الخطة الأمريكية حول حل القضية الفلسطينية.

والمتوقع أن تركز الخطة، التي وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها “صفقة القرن”، على حث الدول العربية المانحة على الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة قبل معالجة القضايا السياسية الشائكة التي تمثل جوهر الصراع.

وكانت السلطة الفلسطينية، قد اعلنت مقاطعتها للمؤتمر، معتبرة أن إدارة دونالد ترامب التي تعلن دعمها لإسرائيل، تسعى الى شراء الفلسطينيين وحرمانهم من دولة مستقلة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى