fbpx

مظاهرات في محافظة درعا السورية بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة

مرصد مينا – سوريا

خرجت اليوم مظاهرات حاشدة في مدن وقرى محافظة درعا مهد الثورة السوري، احتفالا بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية، مطالبة من جديد بإسقاط نظام الأسد.

وتجمع المئات في ساحة المسجد العمري الكبير في درعا البلد، متمسكين بمبادئ الثورة السورية، بإسقاط النظام السوري، ومطالبين بإخراج إيران وحزب الله من المناطق السورية، عبر يافتات رفعت في المظاهرة.

يشار إلى انه في هذا التاريخ وقبل عشرة أعوام خرجت أولى مظاهرات الثورة السورية من المسجد العمري الكبير في درعا البلد، مطالبة بإصلاحات والإفراج عن مجموعة من الأطفال اعتقلتهم قوات النظام بعد أن خطوا على جدران مدرستهم عبارات مناوءة للنظام يذكر منها “جاييك الدور يا دكتور” في إشارة إلى رأس النظام السوري بشار الأسد.

وقابلت قوات النظام المحتجين المتجهين من درهعا البلد على درعا المحطة بالرصاص الحي وسقط أول ضحيتين للثورة السورية هناك “محمود جوابرة” و”حسام عياش” لتمتد بعدها المظاهرات إلى كافة المحافظات السورية، متحولة فيما بعد إلى مقاومة مسلحة بعد استخدام النظام القوة العسكرية ضد المدنيين.

كذلك شهدت مدينة الحراك شرقي درعا مظاهرة مماثلة ، شارك بها اهل المدينة ومجموعة من الناشطين من القرى المجاورة، طالبت بإسقاط النظام السوري.

كذلك في بلدة الجيزة، خرج المئات مجددين العهد على مبادئ الثورة بعد مرور عقد كامل على أول مظاهرات الثورة السورية.

الجدير بالذكر أن محافظة درعا عادت إلى سيطرة النظام منتصف 2018، بعد تسوية عقدت بين فصائل المعارضة والجانب الروسي الحليف لنظام الأسد، تمثل بتسليم السلاح الثقيل، وتشكيل الفيلق الخامس شرق المحافظة التابع مباشرة للشرطة العسكرية الروسية، كما نصت التسوية على منع السلطات الأمنية للنظام السوري من الدخول إلى بعض المدن، باستثناء الموظفين المدنيين.

كما تشهد المحافظة انتشارا واسعا للقوات الإيرانية وقوات ميليشيا حزب الله اللبناني، وهو الامر الذي يرفضه أبناء المحافظة الجنوبية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى