fbpx

مظاهرات مناهضة لإيران تعم المدن العراقية

ردد متظاهرون عراقيون وسط العاصمة بغداد؛ هتافات مناهضة للنفوذ الإيراني في العراق، مطالبين مجدداً بإسقاط النظام.

وأظهرت مقاطع فيديو، عدداً من المتظاهرين يشتبكون مع قوات الأمن التي حاولت فض المظاهرات في عدة مدن عراقية بإطلاق قنابل الغاز، مما أدى إلى إصابة بعض المحتجين بحالات اختناق.

إلى جانب ذلك، خرجت مظاهرات مماثلة في مدينة كركوك شمال البلاد، بالإضافة إلى احتجاجات أخرى عمت مدينة كربلاء ذات المكانة الدينية، والتي هتف فيها المشاركين “طهران برا برا كربلاء تبقى حرة”.

تزامناً، كشفت مصادر أن مجلس الأمن الوطني العراقي عقد اجتماعاً له برئاسة رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”، مشيرةً إلى أن الحكومة عممت بحجب مواقع التواصل للحد من التظاهرات.

إلى جانب ذلك، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية بأن المظاهرات أسفرت عن مقتل مدنيين وجرح 294 آخرين، خلال الثمان وأربعين ساعة الماضية.

وكانت الأمم المتحدة قد عبرت اليوم الأربعاء، عن قلقها البالغ جراء العنف الذي رافق بعض المظاهرات في بغداد، ومحافظات أُخرى، مطالبة القوات الأمنية في العراق بحسن التعامل مع المتظاهرين وحماية المواطنيين.

جاء ذلك في بيان للممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جينين هينيس بلاسخارت”، قالت فيه: “نعرب عن قلقنا البالغ، إزاء العنف الذي رافق بعض المظاهرات في بغداد ومحافظات أُخرى”، داعية إلى التهدئة”.

كما أعربت المسؤولة الأممية في بيانها، عن بالغ الأسف لوقوع ضحايا بين المتظاهرين والقوات الأمنية، مشددة على تأكيد الحق في الاحتجاج.

وتابعت “بلاسخارت” قائلة: “لكل فردٍ الحق في التحدث بحرية، بما يتماشى مع القانون، كما حثت قوات الأمن العراقية على ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات، لضمان سلامة المتظاهرين السلميين، مع الحفاظ على القانون والنظام وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى