fbpx
أخر الأخبار

مظاهرات وقطع طريق رئيسي في محافظة ديالى العراقية

مرصد مينا- العراق

تظاهر عشرات العراقيين في محافظة ديالى شرقي البلاد، اليوم الثلاثاء، للاحتجاج على تردي خدمة الكهرباء، كما قطعوا طريقا رئيسا في المحافظة، مطالبين بتحسين إمدادات الكهرباء إلى منازلهم.

وحسبما ذكرت وسائل إعلام محلية، فقد تجمع المتظاهرون في منطقة الهارونية بقضاء المقدادية، الواقع على بعد 40 كلم شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى، وقطعوا الطريق الرئيس الواصل بين بعقوبة وقضاء خانقين.

ويعتبر هذا الطريق استراتيجيا، لأنه يربط معبر المنذرية الحدودي البري مع إيران بمدينة بعقوبة وصولا إلى بقية مناطق العراق. على إثر ذلك، وصل وزير الكهرباء العراقي، “ماجد حنتوش”، إلى مدينة بعقوبة لمناقشة منظومة ملف الكهرباء وتحدياته،  حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

يشار إلى أن العراق يشهد منذ سنوات طويلة، احتجاجات غاضبة على إثر الانقطاع المتكرر للكهرباء، حيث تبلغ ساعات الانقطاع 15 ساعة يوميا في بعض المناطق، وخاصة في فصل الصيف الذي يشهد عادة درجات حرارة عالية جداً، تصل أحياناً إلى 50 درجة مئوية.

 ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود، جراء الحصار والحروب المتتالية والفساد المستشري في البلاد، إذ ينتج  19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء.

وفي أواخر العام الماضي، توصلت لجنة تحقيق شكلها البرلمان العراقي، إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005، دون تحسن يذكر في الخدمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى