fbpx

“مع وحدة الأراضي السورية وفق نظام لا مركزي”.. مظلوم عبدي: مستعدون للحوار مع تركيا

مرصد مينا

قال مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” إن قواته مستعدة للحوار مع جميع الأطراف بما فيها تركيا، التي تعتبر قسد الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني المصنف في أنقرة وعدد من الدول الأوروبية كتنظيم إرهابي.

“عبدي” أضاف في كلمة له خلال “ملتقى العشائر السوريّة” بمدينة الحسكة أنهم “مع وحدة الأراضي السورية، وأنه لا يمكن أن تعود سوريا إلى سابق عهدها وتعيش في ظل نظام مركزي، ولا بد من التكاتف بين جميع أبناء ومكوّنات الشعب السوري لبناء سوريا جديدة تضمن حقوق الجميع”.

وقال: “لن نتنازل عن مؤسساتنا، وأي حل سوري لن يكون ممكناً دون الاعتراف بهذه المؤسسات دستورياً.. مستقبل أبناء شمال وشرق سوريا مرتبط ببعضه، ولا يمكن حل قضية منطقة ما بمعزل عن الأخرى”.

وأشار زعيم “قسد” إلى إصرارهم للرد على كل الهجمات عن مناطق شمال شرقي سوريا، قائلاً: “نحن جاهزون للتصدي لجميع الهجمات الخارجية، ولكننا في ذات الوقت مع وقف التصعيد، ومن جميع الأطراف”، مردفا: “نعلن من هنا بأننا مع الحوار مع جميع الأطراف بما فيها تركيا”، من دون أن يوضح أن دعوته للحوار تشمل النظام السوري أم لا.

يشار أن مخرجات الملتقى العشائري أكدت على أن دم السوري على السوري حرام. ونبذ الإرهاب ومحاربته، ورفض التمييز على الأساس القومي والديني.

الإيمان بالقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية المواطن، وأن سوريا دولة موحدة لامركزية تتسع لجميع السوريين بكل مكوّناتهم وأطيافهم ومشاربهم، والعمل على إصدار عفو يشمل من لم تتلطخ يده بالدم السوري ومن ثَبتَ تأهيله وإصلاحه ليعود ويندمج في إطار مجتمعه.

كما دعت المخرجات لإعادة النَّظر في موضوع النّزوح الدّاخليّ سواء في المُخيَّمات أو التجمّعات المضيفة لمن لديهم الرَّغبة في العودة الطوعيّة إلى مكان سكنهم الأصليّ، ومكافحة المخدرات بكافة السّبل والوسائل الممكنة، لما لها من مخاطر على مستقبل الشعب السّوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى