fbpx

مفاوضات بين واشنطن – وطهران لتبادل ضابط أمريكي بعالم إيراني

مرصد مينا

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، بهدف تبادل سجناء، واصفةً تلك المفاوضات بـ”الاستثنائية”، لاسيما في ظل التوترات المتزايدة بين الطرفين، حيث يسعى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لتجديد حظر الأسلحة المفروض من مجلس الأمن الدولي على إيران، الذي ينتهي في تشرين الأول، في حين اتخذت الأخيرة موقفاً استفزازياً، وأطلقت قمراً عسكرياً، وانخرطت مع الميليشيات التابعة لها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، كما أطلقت زوارق حربية في الخليج العربي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” قولها إن “إعادة الأمريكيين المحتجزين إلى الوطن تمثل أولوية بالنسبة لترامب”، مضيفةً “نحن نعمل مع السويسريين كل يوم على صحة وسلامة وإطلاق سراح مواطنينا المحتجزين بشكل غير مشروع في إيران”.

نائب مدير قسم المصالح الإيرانية في السفارة الباكستانية في واشنطن “أبو الفضل مهربادي” قال إن المفاوضات تهدف إلى تبادل الضابط “مايكل ر. وايت” المحتجز في إيران منذ ما يقارب العامين، مع طبيب إيراني أمريكي، لم يفصح عن هويته، مشيراً إلى أن المحادثات لم تتوصل إلى نتيجة بعد، وذلك وفقاً لما نقلته الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ظهور جائحة كورونا قد تكون لعبت دوراً في مفاوضات السجناء، إذ تم إطلاق سراح “وايت” بشكل مؤقت بعد إصابته بالفيروس داخل السجن، في أواخر آذار الماضي.

وكان “وايت” سافر إلى إيران للقاء امرأة قالت أسرته إنه قابلها ووقع في حبها على الإنترنت، إلا أنه اعتقل بتهمة إهانة المرشد الأعلى في إيران وانتهاك خصوصية البلد، ويقضي عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات منذ عام 2018.

ووفقاً للصحيفة، فإن إيران تسعى أيضاً لإطلاق سراح عالمٍ إيراني أمريكي، يدعى “سيروس أصغاري”، مؤكدةً أنه بالرغم من أن أصغاري ليس جزءً من مفاوضات السجناء هذه المرة، إلا أن مصيره ليس منفصلاً تماماً عنها، حيث قال “مهربادي” إن اتصالاته مع الولايات المتحدة تفيد بأن الإفراج السريع عن أصغاري من شأنه أن يعجل عودة وايت إلى منزله.

وأصغاري عالم إيراني احتجز في عام 2017 بتهمة الاحتيال وسرقة الأسرار التجارية المتعلقة بعمله في إحدى الجامعات في أوهايو، وتمت تبرئته، في تشرين الثاني عام 2019، غير أن وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك في الولايات المتحدة احتجزته بعد رفض قضيته. وقد أعلنت واشنطن، قبل أيام، عن نيتها ترحيله إلى بلاده، بعد شكوك في إصابته بفيروس كورونا. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى