fbpx

مقترح مصري جديد بخصوص سد النهضة

قدمت مصر للجانب الإثيوبي ما قالت إنه مقترح عادل لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي، مشددة على ضرورة أن تتم المفاوضات وفقا لبرنامج زمني محدد.

وكشف المتحدث باسم الحكومة المصرية “نادر سعد” أن المقترح جاء بناءً على اجتماع عقدته الحكومة المصري لبحث أزمة السد الذي بدأت الحكومة الإثيوبية ببنائه قبل أعوام على نهر النيل أهم الموارد المائية بالنسبة لمصر، مضيفاً: “المقترح الذذي قدمناه يراعي مصالح إثيوبيا واحتياجاتها للكهرباء من السد ولكن دون أن يضر بالمصالح المائية المصرية”.

كما أكد “سعد” أن الحكومة المصرية استعرضت خلال اجتماعها المراحل المتعددة للمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة وما استغرقتها من مدة زمنية طويلة دون التوصل إلى اتفاق، مذكراً بأن الجانب الإثيوبي طلب تعديل موعد الاجتماع “السداسي” بين الدول الثلاث حتى 15 و16 أيلول المقبل، للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

يشار إلى أن السلطات الإثيوبية شرعت قبل أعوام بتشييد سد النهضة الواقع على النيل الأزرق بولاية بالقرب من الحدود “الإثيوبية السودانية”، حيث يعتبر أكبر سد كهرومائي في القارة الإفريقية والعاشر على مستوى العالم، ويمتد على مسافة تتراوح بين 20 و40 كيلومتر بتكلفة الإنجاز تقدر بـ 4.7 مليار دولار أمريكي.

ويعتبر السد بعد اكتمال إنشائه واحداً من ثلاثة سدود تُشيد لغرض توليد الطاقة الكهرمائية في إثيوبيا، وهو ما فجر أزمة بين القاهرة وأديس أبابا، بعدما عبر السلطات المصرية عن قلقها بخصوص تأثيره على تدفق مياه النيل وحصة مصرالمتفق عليها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى