fbpx
أخر الأخبار

مقرب من أسماء الأسد يحصل على ترخيص المشغل الخلوي الثالث في سوريا

مرصد مينا – سوريا

أفادت مصادر إعلامية بأن المشغل الثالث لخدمة الاتصالات في سوريا الذي أعلن عن إطلاقه في سوريا أمس الاثنين لصالح شركة “وفا للاتصالات تيليكوم”، أفادت بأن ملكية الشركة تعود لـ “يسار إبراهيم” مدير المكتب المالي في القصر الجمهوري والمقرب من أسماء الأخرس زوجة بشار الأسد.

و ظهر اسم يسار إبراهيم في سوريا في العام 2018، بعد تكليفه بمتابعة مكتب “الشهداء” في وزارة الدفاع، كما ورد اسمه مع شقيقته نسرين، في قائمة العقوبات الاقتصادية لاستخدام “شبكاته في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، لإبرام صفقات فاسدة”.

يشار أن وزير الاتصالات السوري إياد الخطيب أعلن أمس الاثنين في مؤتمر صحافي عن إطلاق المشغل الثالث لخدمة الاتصالات الخلوية في سوريا، ومنح الترخيص الإفرادي رقم 3 لشركة “وفا” بهدف تقديم خدمة الجيل الخامس 5G في البلاد، مشيرا إلى أن إجراء أول مكالمة على شبكة المشغل الثالث بخدمة 5G، سيكون بعد تسعة أشهر من تاريخ منح الترخيص، وقد يكون قبل هذا التاريخ.

وقالت وسائل إعلام محلية، إنه سيتم تشغيل أول مكالمة للمشغل «وفا» مع بداية شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وسيكون له حصرية تقديم خدمة 5G لمدة سنتين، وفي حال عدم تمكينه من تقديم الخدمة بالشكل الأمثل، سيسمح للمشغلين سيرياتيل وMTN بتقديم التقنية.

رأسمال الشركة حسب العقد، 10 مليارات ليرة سورية، موزعة على 100 مليون سهم قيمة كل سهمِ 100 ليرة، ومدة العقد 22 عاماً تبدأ مِن تاريخ اجتماع الهيئة العامة التأسيسية، مع جواز التمديد، على أن تصدق الوزارة على ذلك، حيث يعتبر مبلغ رأس المال ضئيلاً جداً قياساً إلى مبالغ رأس المال التي بدأت بها شركتا الخليوي في سوريا عام 2001، وهما شركة سيرياتيل 3.35 مليار ليرة، وشركة إم تي إن 1.5 عام 2002، وقياساً إلى التضخم المالي خلال السنوات الأخيرة، فإن رأسمال الشركتين يعادل عشرة أضعاف رأسمال شركة (وفا) الحالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى