fbpx

مقلقة للغاية.. فرنسا تعلق على ممارسات إيران

مرصد مينا – إيران

وصفت وزارة الخارجية الفرنسية، التصرفات الإيرانية في المجال النووي بـ”المقلقة”، لا سيما في ظل استمرار انتهاكات طهران للاتفاق النووي وتقييدها لعمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن المنشآت النووية الإيرانية.

وجاءت التصريحات الفرنسية، تزامناً مع تحميل الرئيس الإيراني، “حسن روحاني” الولايات المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولية التأخير في الوصول إلى اتفاق نووي مع إيران، مضيفاً: “إذا عاد الأميركيون إلى الوفاء بالتزاماتهم، فإن إيران ستفي على الفور بجميع التزاماتها”.

من جهتها، جددت وزارة الخارجية الأميركية، أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران لن ترفع إلا ضمن مسار تفاوضي دبلوماسي، وهو ما جاء عقب طروحات أمريكية لعقد مفاوضات شاملة مع إيران تضم برنامجها النووي وأنظمتها الصاروخية وسياستها في المنطقة.

يشار إلى أن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، “مجتبى ذوالنور” قد كشف الأسبوع الماضي، أن طهران ضاعفت 10 مرات من قدراتها على تخصيب اليورانيوم بعد نصب 1000 جهاز طرد متطور من طراز IR2m.

كما لفت “ذو النور” إلى أن أجهزة IR2M التي تم تشغيلها لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم أكثر بـ5 إلى 6 أضعاف من ما تخصبه الأجهزة السابقة، مضيفاً: “تم إنجاز ذلك حسب التاريخ المحددـ وتعد هذه خطوة مهمة جداً واستراتيجية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى