fbpx
أخر الأخبار

مكانه في مصر.. تمثال “شيشنق” يثير جدلاً واسعاً في الجزائر

مرصد مينا – الجزائر

أثار نصب تمثال للملك الأمازيغي “شيشنق”، في مدخل مدينة “تيزي وزو”، شرقي الجزائر، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة التي يتم الاحتفال بها في شهر يناير/كانون الثاني من كل سنة، أثار جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

إحياء ذكر الملك “شيشناق” أثارت استحسانا لدى بعض الجزائريين، بينما انتقادها آخرين معتبرين أنه شخصية خيالية وغريبا عن الدولة، كونه نشأ في ليبيا.

وبدأت الاحتفالات بالسنة الأمازيغية منذ اعتلاء الملك الأمازيغي “شيشنق” عرش مصر القديمة سنة 950 قبل الميلاد بعد هزيمة الملك رمسيس الثالث.

إلى جانب ذلك، انتقد بعض مستخدمي التواصل الاجتماعي تنصيب التمثال، معتبرين أنه شخصية خيالية وهو عبارة عن “صنم لا يجوز في بلاد ذات أغلبية مسلمة”، ومكانه في مصر الفرعونية وليس في تيزي وزو الجزائرية”.

ويوافق 2021 في التقويم الأمازيغي عام 2971، ويعتدّ الأمازيغ بهذا التاريخ معتبرين أن تقويمهم يتجاوز التقويم الغريغوري المعترف به عالميا بـ 950 سنة.

بينما، اختارت المندوبية السامية للأمازيغية، وهي مؤسسة عامة مسؤولة عن ترقية اللغة والثقافة البربرية، ولاية باتنة التي تقع على بعد 430 كلم جنوب شرق العاصمة، الجزائر، لاستضافة ما بين 09 و12 يناير/كانون الثاني 2021، الاحتفالات الوطنية والرسمية.

و”شيشنق” أو “شيشناق” من أبرز ملوك الأمازيغ المعروفين في شمال أفريقيا (950 ـ 929 ق.م)، اذ يشير المؤرخون إلى أنه  هزم الفرعون المصري، رمسيس الثالث، وخلق للأمازيغ تاريخا بأرض مصر، اذ أصبح “شيشنق” الأمازيغي حاكم الأسرة الثانية والعشرين للفراعنة.

يذكر أن نصب تمثال “شيشنق” جاء بمناسبة بداية السنة الأمازيغية الجديدة التي يتم الاحتفال بها في منطقة شمال أفريقيا بين 11، و12 و13 من يناير من كل سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى