fbpx

مليون دينار يومياً.. خسائر جديدة تلاحق قطاعات الأعمال الأردنية

مرصد مينا – الأردن

كشفت غرفة تجارة الأردن أن خسائر قطاع الألبسة في البلاد وصلت إلى مليون دينار عن كل يوم من أيام الحظر المفروضة، منذ نهاية الانتخابات النيابية الأخيرة، لافتةً إلى أن الخسائر تمثلت بوقف المبيعات مقابل الاستمرار في دفع الإيجارات ومرتبات العمال وأجور التشغيل والفواتير والضرائب.

من جهته، أشار ممثل قطاع الألبسة في الغرفة التجارية، “أسعد القواسمي”، إلى أن هذا القطاع من الاقتصاد الأردني يعيش حالة كارثية في ظل الظروف الراهنة، وأن خسائر التجار وصلت إلى الملايين، بسبب تراجع أنشطتهم وتوقف المبيعات.

كما دعا “القواسمي” إلى ضرورة الابتعاد عن تطبيق فكرة فرض الإغلاقات العامة، لا سيما في ظل ما تكشفه البيانات الاقتصادية، والبحث في بدائل أخرى، مشيراً إلى أن القطاعات الاقتصادية باتت بحاجة إلى دعم وحوافز حكومية، كتخفيض ضريبة المبيعات ونسبة شريحة الارباح من ضريبة الدخل والرسوم الجمركية.

وبين “القواسمي” أن تكلفت المصاريف التشغيلية بالنسبة لقطاع الألبسة والأحذية تصل سنوياً إلى 427 مليون دينار، يضاف إليها 330 مليون دينا رواتب وأجور، إلى جانب 85 مليون دينار تكاليف عقارية وإيجارات و12 مليون دينار مصاريف أخرى، لافتا إلى أن التجار لم يعد لديهم القدرة المادية على وفاء تلك الالتزامات في ظل الظروف الحالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى