fbpx
أخر الأخبار

مناورات روسية صينية إيرانية في الخليج العربي أواخر العام الجاري

مرصد مينا – إيران

أعلن السفير الروسي لدى طهران ليفان جاغاريان، أن بلاده وروسيا والصين ستجري مناورات بحرية مشتركة في الخليج العربي بين أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022، لافتاً إلى أنها ستركز على “أمن الشحن البحري ومكافحة القرصنة”.

وأضاف بحسب وكالة مهر الايرانية “في نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل، ستجرى المناورات البحرية المشتركة السنوية CHIRU في منطقة الخليج وتشارك فيها سفن حربية روسية وإيرانية وصينية الهدف الرئيسي هو ممارسة الإجراءات على ضمان أمن الملاحة الدولية ومكافحة قراصنة البحر”، مشيرا إلى اكتمال استعدادات “مسابقات العمق”، التي تجري خلال دورة الألعاب العسكرية الدولية 2021 في مدينة تشابهار الإيرانية.

وتابع “إلى جانب روسيا وإيران، ستشارك فيها الصين والهند وسوريا وفنزويلا. وهناك خطط لإجراء منافسة بين فرق الغوص التابعة للقوات المسلحة لهذه الدول”.

في سياق آخر أعلنت قيادة المنطقة العسكرية الروسية الوسطى تنفيذ قواتها عمليات تدريبية في ميدانَيْ “لاوور” و”سامبولي” بطاجيكستان، وذلك باستخدام مروحيات وآليات عسكرية وقوات مشاة.

وقالت القيادة -في بيان- إن التدريبات شملت عمليات تحاكي إطلاق صواريخ موجهة على أهداف برية وجوية للعدو، والتدرب على تفادي الهجمات بالصواريخ المضادة للطائرات والكمائن على المرتفعات الجبلية.

يشار أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في الـ17 من الشهر الحالي انطلاق هذه التدريبات التي ستستمر شهرا كاملا في طاجيكستان، على خلفية التطورات التي تشهدها الساحة الأفغانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى