fbpx

منتقداً إياه.. بوريل: سلوك أنقرة لم يتغير

مرصد مينا – بروكسل

وجه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، “جوزيب بوريل”، الاثنين، انتقاداتٍ لسياسات حكومة العدالة والتنمية في تركيا، مضيفاً: “سلوك أنقرة لم يتغير، الاتحاد لم يلمس تغيرا إيجابيا في سلوكها بل على العكس”.

في السياق ذاته، أشار “بوريل” في تصريحات صحافية إلى أنه سيطلع القمة الأوروبية على تقييمه السلبي للسياسات والممارسات التركية، حيال القضايا المرتبطة بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة.

يشار أن رئيس المجلس الأوروبي “شارل ميشيل”، الذي يرأس قمم الاتحاد الأوروبي، دعا تركيا الأسبوع الماضي، إلى التوقف عن ممارسة لعبة القط والفأر، من خلال تقديم تنازلات تتراجع عنها بعد ذلك.

في السياق ذاته، كان مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، قد استبق عقد القمة الأوروبيةـ الاثنين، بتصريح، قال فيه: “ليس لدي علم بأي حكومة في الاتحاد الأوروبي تتحدى وجهة النظر القائلة بأن الوضع أسوأ من أكتوبر وأنه يجب على الزعماء أن يفكروا في العواقب”، مشيرا إلى أنه لن يتخذ الوزراء قرارات في اجتماعهم اليوم تاركين ذلك لقمة يعقدها يوم الخميس زعماء الاتحاد الأوروبي، الذين طلبوا من تركيا في أكتوبر التوقف عن التنقيب في المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط ​​أو مواجهة العواقب.

من جهته، خفف الرئيس التركي، “رجب طيّب أردوغان”، من لهجته حيال التحركات الأوروبية، معتبراً أنه إذا كان يراد إيجاد حل دائم لمشكلة البحر المتوسط فيجب منح الدبلوماسية فرصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى