fbpx

منظمة إغاثية دولية: ربع الأسر اليمنية مهددة بالجوع

 مرصد مينا – اليمن

 كشفت منظمة إغاثية دولية، اليوم الأربعاء، أن نحو ربع الأسر اليمنية باتت مهددة بالجوع، بعد فقدان دخلها الكامل جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في اليمن، حتى اليوم، 1629 إصابة، بينها 456 حالة وفاة، و741 حالة شفاء، وهذه الإحصائية لا تشمل المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، الذين لم يعترفوا إلا بتسجيل 4 إصابات فقط، بينها حالة وفاة.

 “المجلس النرويجي للاجئين” قال، في بيان له، إن “ملايين اليمنيين يواجهون مستويات خطيرة من الجوع، ويدفعون إلى مستوى الفقر المدقع، منذ أن بدأ كورونا بالانتشار في البلد الذي دمره الصراع”.

 البيان لفت إلى أن المجلس أجرى دراسة شملت 450 أسرة يمنية، في 9 مناطق يعمل بها، أظهرت أن واحدة من كل أربع أسر تمت مقابلتها، مهددة بالجوع بعد فقدان دخلها بالكامل منذ انتشار كورونا بالبلاد في نيسان الماضي، موضحا أن 94% من العائلات التي استطلع رأيها أفادت بأن الطعام يشكل مصدر قلق كبير بالنسبة إليها، فيما قال نصف المجيبين إنهم فقدوا نصف دخلهم على الأقل في ظل ارتفاع الأسعار.

مدير مكتب المجلس في اليمن “محمد عبدي” قال إن “وباء كورونا يأتي على رأس مجموعة من التحديات الأخرى التي قد تكلف الناس حياتهم، حيث انزلقت أعداد أخرى من الأسر إلى خط الفقر بعد انخفاض دخلها، وهي اليوم في مواجهة مع المزيد من الجوع”.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد أكدت، منتصف تموز الجاري، أن أكثر من نصف الشعب اليمني لا يملكون أي طعام، وبحاجة إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.

كما حذرت الأمم المتحدة، في تقرير أصدرته مطلع الشهر، من شبح المجاعة في اليمن، الذي يعيش تحت وطأة حرب طاحنة منذ أكثر من 5 أعوام، مشيرة إلى أن 80% من الشعب بحاجة إلى مساعدات إنسانية وحماية، وأن المأساة تتكشف مع استمرار نمو الاحتياجات الإنسانية تزامنا مع نفاد أموال وكالات الإغاثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى