fbpx

منظمة العفو لقطر: رفقاً بالعمال الأجانب

مرصد مينا – قطر

طالبت منظمة العفو الدولية، حكومة قطر ببذل المزيد من الجهود لإنصاف العمالة الأجنبية فيها، لافتاً إلى ضرورة أن تسعى الدولة القطرية للحد من سطوة أصحاب العمل وإفلاتهم من العقاب جراء انتهاكاتهم ضد العمالة الوافدة.

وأشارت المنظمة إلى أنه وعلى الرغم من تعهد قطر بإجراء إصلاحات في أنظمة وقوانين العمل، إلا أن الواقع يؤكد أن نسبة كبيرة من العمالة الوافدة لا تزال تعاني من انتهاكات ومعاملة قاسية من قبل أصحاب العمل.

يشار إلى أن ملف العمالة في قطر، قد فتح بعد فوزها بتنظيم مسابقة كأس العالم 2022، لا سيما بعد وفات عشرات العمال بسبب الظروف القاسية واضطرارهم للعمل بالمنشآت الرياضية تحت درجات حرارة عالية.

كما لفتت المنظمة إلى أن الانتهاكات لا تقتصر على العاملين ضمن قطاع الإنشاءات، وإنما الشريحة الأكبر من المتضررين من تلك الانتهاكات هن عاملات المنازل، مشيرةً إلى أن تلك الانتهاكات تتضمن عدم دفع الأجور، وقلة العدالة والاستغلال.

من جهته، أكد رئيس برنامج العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية، “ستيف كوكبيرن” أن عددا كبيراً من العمال الأجانب لم يستفيدوا من التغييرات التي أجرتها الحكومة القطرية، مشدداً على أن العديد منهم سيظل أسير دوامة الاستغلال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى