fbpx

من اتهامات الوزيرة السويدية إلى الفرنسي لودريان: تركيا سبب صراعات المنطقة

مرصد مينا – وكالات

اتهم وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، تركيا بتأجيج الصراع في المنطقة، مندداً بالتدخلات التركية في قره باغ، التي أجبرت بلاده للحديث عن التزاماتها بتعهداتها تجاه الشعب الأرمني، وذلك بعد ساعات من اتهامات وزيرة الخارجية السويدية بتأجيج النزاع في سوريا وقره باغ معاً.

وطالب لودريان، الاستعجال لوقف إطلاق النار، وإيجاد حل للنزاع الدائر بسبب ما يخلفه من ضحايا وبخاصة المدنيين، مشدداً على أن «الواجب ينطلق لما يربطنا من أواصر ثقافية وتاريخية مع الأرمن».

الوزير الفرنسي، دعا الجميع إلى «تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في موسكو، والذي كان بمشاركتنا وأيضا لخطورة ما يحدث من تدخلات أجنبية»، لافتاً إلى أنه «ورغم صداقتنا مع أرمينيا، هذا لا يجب أن يؤثر بأي شكل على حيادنا كوسطاء، لأن هذا سيضرب مصداقيتنا ولن يخدم فرنسا وأصدقاءها».

واتهم لودريان جهات خارجية بالتدخل وتأجيج النزاع، مؤكداً أن: «هناك أطراف خارجية تغذي التصعيد في قره باغ، خصوصا تركيا وهو ما نرفضه».

وختم وزير الخارجية الفرنسي تصريحاته، بتحديد مسؤوليات بلاده مما يجري، بالقول: «أما المسؤولية فهي في الثقة الممنوحة لنا في إطار (مينسك) والشرط هو أن نكون حياديين بين أطراف النزاع وهو ما تقتضيه الوساطة النزيهة».

وكانت وزيرة خارجية السويد آن ليند، قد أكدت على تكرار دعوات الاتحاد الأوروبي، لتركيا بسحب القوات التي أرسلتها قبل عام إلى شمال شرقي سوريا لملاحقة مقاتلين أكراد تعتبرهم أنقرة «إرهابيين»، عقب نقاش حاد دار بين وزيرا خارجية البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى