fbpx

من سيحسم السباق إلى البيت الأبيض؟ جون بولتون يجيب

مرصد مينا

توقع مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق جون بولتون أن تكون انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 نسخة من سيناريو انتخابات 2016، من حيث توجهات التصويت.

وقال بولتون في تصريحات إنه “مع الأسف، أغلب الظن أن ترامب (الرئيس السابق) سيكون المرشح الجمهوري للانتخابات المقبلة، كما سيكون (جو) بايدن مرشح الديمقراطيين”.

وغالبية المؤشرات تؤيد ترجيحات بولتون حتى قبل الثلاثاء الكبير الذي يحل يوم غد حيث تجري الانتخابات التمهيدية للحزبين الجمهوري والديمقراطي في نحو 15 ولاية.

ورغم أن استطلاعات الرأي تضع ترامب في وضع أفضل من الرئيس الحالي بايدن، يعتقد بولتون أنه من الصعوبة بمكان التنبؤ بنتيجة الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مبررا ذلك بوجود “كتلة تصويتية كبيرة لا تفصل أيا منهما”.

وتوقع مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق أن تكون انتخابات 2024 نسخة من سيناريو انتخابات 2016، من حيث توجهات التصويت، موضحا أنه خلال انتخابات 2016 “كانت هناك كتلة كبيرة لا تريد التصويت لهيلاري كلينتون (مرشحة الديمقراطيين حينها) أو ترامب، لكن اتضح أنهم لا يحبوا هيلاري أكثر من تأييدهم ترامب، لذا فاز ترامب”.

وقال بولتون في تصريحات لموقع “العين الإخبارية”: “أعتقد أن الأمر قد يتكرر هذا العام أيضا، من سيكون الأقل إعجابًا في نوفمبر/تشرين الثاني، والإجابة على هذا السؤال ستخبرك بأن المرشح الآخر سيفوز، صحيح إنها ليست طريقة جيدة جدًا لاختيار الرؤساء، ولكن الطريقة المتاحة في وقت الانقسام الحزبي”.

يذكر أن بولتون شغل منصب مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب في 2018 كثالث شخص يشغل المنصب منذ توليه الرئاسة، بعد مايكل فلين وإتش أر ماكماستر، قبل أن يقيله الرئيس في سبتمبر/أيلول.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام للصحفيين حينها “لم تنل الكثير من سياساته (بولتون) إعجاب الرئيس، كانت بينهما خلافات”.

وأصدر بولتون كتابا بعنوان “ذا رووم وير إت هابند: وايت هاوس ميموار” (المكان الذي حدث فيه ذلك: مذكرات البيت الأبيض)، رسم فيه صورة قاتمة للرئيس الجمهوري وطريقة حكمه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى