fbpx
أخر الأخبار

من ضمنهم “إخوان”.. اتفاق رسمي بين السودان ومصر لتسليم مطلوبين

مرصد مينا – السودان

تم عقد اتفاق رسمي بين المخابرات السودانية، ونظيرتها المصرية على تسليم 9 مطلوبين من بينهم قيادات في جماعة “الإخوان”.

وحسب مصادر تابعة لحكومة السودان، فان إجمالي المطلوبين دولياً من السودان يتراوح بين 16 و20 شخصاً من جنسيات مختلفة، بينهم 9 تطلبهم القاهرة، منهم قيادات رفيعة، واثنان من أعضاء مجلس شورى الإخوان.

وكان المطلوبون على تواصل مع جماعات إرهابية في عدد من الدول العربية والإفريقية. وقالت المصادر السودانية، ان نظام البشير كان يقدم لهم الدعم المالي واللوجستي.

وكان من المفترض تسليم المجموعة المطلوبة إلى القاهرة في نوفمبر 2019، قبل إقالة مدير المخابرات السودانية، الفريق أول أبوبكر دمبلاب، الذي كان يشرف على ملف التسليم، لكن تاخرت تلك الخطوة ولم يتم تنفيذها في ذلك الوقت.

وفي تصريحات إعلامية، قال النائب العام السوداني تاج السر الحبر إن”النيابة تجري تحقيقات مع جماعات إرهابية من جنسيات مختلفة”، مضيفاً أن “هناك تنسيقاً بين المجلس السيادي والنيابة العامة بخصوص هذا الملف، لكن لم يصلهم حتى اللحظة إخطار رسمي بخصوص التسليم أو عدمه”.

وكان رئيس المجلس السوداني عبد الفتاح البرهان، قد ناقش مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الملفات الأمنية بين البلدين، في زيارته الأخيرة الى القاهرة. وقد جدد السيسي طلبه بضرورة تسليم الاخوان المطلوبين. كما خاطبت القاهرة الخرطوم رسميا بضرورة تسليم “الإخوان” المطلوبين في جرائم إرهابية.

وتجدر الإشارة الى ان السودان، كانت قد شكلت في وقت ما حاضنة لبعض أعضاء الاخوان المسلمين بعد ثورة يونيو التي أطاحت بحكم الاخوان في مصر بقيادة الراحل محمد مرسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى