fbpx

من هو رئيس وزراء الكويت الجديد؟ (تفاصيل)

كلف أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بمنصب رئيس مجلس الوزراء، وذلك بإصدار أمر أميري يقضي بذلك.

ووفق ما ينص عليه الدستور الكويتي، فإنه لا يحق لمن يشغل منصب رئيس الوزراء، أن يتولى أي حقيبة وزارية أخرى، وهذا يعني أن هناك حقيبتين وزاريتين ستصبحان شاغرتين وهما حقيبتا الخارجية والدفاع، لذا فسيتطلب تعيين وزيرين جديدين أو من الممكن أن يتم شغلهما بالوكالة.

واستقبل الشيخ صباح الأحمد في قصر بيان، صباح اليوم الثلاثاء، كلا من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، والشيخ ناصر المحمد، رئيس مجلس الوزراء السابق، والشيخ جابر المبارك، على التوالي، وذلك ضمن المشاورات التقليدية التي تجري من أجل تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

وسبق أن قبل أمير الكويت استقالة حكومته يوم الخميس الماضي، كما أنه أصدر أمراً منذ يومين بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية من مهامهما في حكومة تصريف الأعمال، وكلف جابر المبارك الحمد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة، إلا أن الأخير اعتذر لأمير الكويت عن تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء.

وجاء في اعتذاره عن قبول المنصب: “يحول بيني وبين تنفيذ أمركم ھذا ما عجت به وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من افتراءات وادعاءات بھا شبھة مساس بذمتي (..) وھي أكاذيب لا صلة لھا بالحقيقة”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

كما أضاف رئيس الحكومة الكويتية المستقيل: “أما وقد أصبح الأمر بين يدي قضائنا العادل النزيه الذي يحظى باحترامنا وتقديرنا جميعا فإنه احتراما لثقتكم الغالية وتقديرا لأھل الكويت الكرام أجد من الواجب علي أولا أن أثبت براءتي وبراءة ذمتي وإخلاصي في خدمة وطني وما يستلزمه ذلك من أرفع لمقامكم الاعتذار عن ھذا التعيين راجيا تفضلكم بقبوله”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى