fbpx

من هو مفجر الطائرة الروسية بمصر؟.. تفاصيل

كشفت وكالات أنباء روسية ودنماركية عن هوية وجنسية الشاب الإرهابي المتسبب بتفجير الطائرة الروسية في منطقة سيناء بمصر، قبل أربعة أعوام، والتي اعتبرت أكبر كارثة حصلت للطيران الروسي والسوفيتي .

وسائل الإعلام بينت أن من يقف وراء الحادث الإرهابي في 31 من شهر تشرين الأول/أكتوبر في عام 2015، والذي أدى إلى انفجار طائرة روسية من نوع “كوغاليم آفيا” إيرباص “321أ” في منطقة شبه جزيرة سيناء، هو شاب لبناني الأصل يدعى “باسل حسن”، كما أنه مواطن دنماركي أيضا، وفق ما جاء في وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي”، استنادا لمعلومات نشرتها عن مؤسسة التلفزيون والإذاعة الدنماركية.

الطائرة، التي استهدفت بالتفجير الإرهابي كانت في طريقها من منتجع شرم الشيخ المصري إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية، والجدير بالذكر أن عدد الركاب الذين كانوا على متن الطائرة 217 راكبا، إضافة إلى سبعة من أفراد الطاقم ماتوا جميعا.

المعلومات التي وصلت للصحافة الدنماركية كانت بعد التحقيق مع شاب أسترالي من أصول لبنانية يدعى “خالد خياط”، وهو متهم بتجهيز تفجير إرهابي فاشل على رحلة طيران بين منطقتي سيدني ودبي، حيث تم اعتقاله في عام 2017، ووفقا للصحفيين الدنماركيين فإن باسل حسن وشقيقه طارق هما المسؤولان عن التنظيم للهجوم الفاشل.

حيث اعترف “الخياط” في أثناء التحقيقات معه مع الشرطة الأسترالية إن: “هناك أيضا طائرة انفجرت في مصر، وكان نفس الأشخاص وراءها (خياط وحسن)”، كما أثبتت التحقيقات أيضا إلى أنه تم اقتراح استخدام نفس الطريقة لتنفيذ الهجومين الإرهابيين.

ولد باسل حسن في عام 1987، وهو مواطن من الدنمارك، لكن اسمه الحقيقي هو “محمد باسل الشيخ”، وتخرج من كلية الهندسة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى