fbpx

مهرجان النحت الأول في السعودية

يبدأ 20 فنانًا سعوديًا وأجنبيًا من مختلف دول العالم، اليوم الخميس، الاستعداد للمشاركة في مهرجان للنحت، والذي يحط رحاله في السعودية لأول مرة مع تلاشي نظرة التحريم التي سادت في الماضي تجاه هذا الفن العالمي.

ويحمل تجمع النحاتين، الذي سيقام بشكل سنوي بعد الآن، عنوان سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت، حيث بات مصطلح سمبوزيوم ذو الأصل الإغريقي ملازمًا لكثير من التجمعات الفنية في العالم العربي.
وتشرف وزارة الثقافة الحديثة النشأة في السعودية، على سمبوزيوم النحت الجديد، الذي يقام في قلب مدينة جدة التاريخية.
سيتاح لزوار المكان من أبناء مدينة جدة الساحلية والوفود، مشاهدة النحاتين وهم يصنعون منحوتاتهم باستخدام كتل من الرخام الأبيض طوال ساعات النهار، فيما يستمر سمبوزيوم النحت حتى العاشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل.
ومن المتوقع أن يتم الاحتفاظ بالمنحوتات التي سيقدمها الفنانون المشاركون في السمبوزيوم، إذ تم اختيار الرخام الأبيض لاستخدامه في المنحوتات بفضل عامل مقاومته الملائم إضافةً لليونته وسهولة نحته.
وبدأت السعودية تنظيم الفعاليات الفنية الخاصة بالنحت، حديثًا بعد أن عانى النحاتون السعوديون في الماضي من إشكالية الربط بين فن النحت، ونظرة بعض رجال الدين وتفسيراتهم للشريعة الإسلامية المطبقة في المملكة لذلك الفن، ما وضعه في خانة المحظورات، أو الممنوعات، أو غير المرغوب فيه.
وواجه النحاتون السعوديون تلك النظرة باختيار موضوعات تبتعد عن تجسيد الإنسان، وتمكنوا من تحقيق نجاح وشهرة داخل المملكة وخارجها، ومن بينهم النحات “ضياء عزيز ضياء”، صاحب مجسم السلام المنصوب أمام نادي الفروسية في مدينة جدة والمصنوع من البرونز، ومجسم الصخرة المنصوب أمام مجمع الحرس الوطني في المدينة نفسها، بجانب عمل فني برونزي باسم السعودية، يمثل معاني السلام والتسامح والفن والتطور الحضاري، والمنصوب في مدينة مكسيكو سيتي.
وتنتهج السعودية منذ أكثر من عامين، نهجًا انفتاحيًا على العالم وثقافاته وفنونه بعد عقود من الانغلاق، ونجحت في وقت قصير بالتحول لوجهة مفضلة لنجوم الفن في العالم، بينما تزدحم مدنها بمختلف الفعاليات الترفيهية والفنية والثقافية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى