fbpx
أخر الأخبار

مواجهات عنيفة بين محتجين من البلوش وقوات الأمن جنوب شرقي إيران

مرصد مينا – إيران

اندلعت مواجهات بين محتجين من البلوش وقوات الأمن الإيرانية في مدينة “نيكشهر” بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد.

منظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة قالت عبر “تويتر”: إن “اشتباكات اندلعت بين المواطنين وقوات الشرطة في مضمار سباق مدينة نيكشهر”، موضحة أن “الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن جاءت على خلفية قيام الشرطة بمنع المتسابقين من القيام بحركات دراماتيكية على مضمار السباق”.

وانتشر مقطع فيديو نشرته مواقع معارضة يظهر المواطنون البلوش في مدينة نيكشهر يرشقون الحجارة على الآليات العسكرية وأبعدوها عن مكان السباق المخصص.

يشار إلى أن نسبة البلوش في إيران 2% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم 85 مليونًا، وغالبية البلوش ينتمون للمذهب السني، بحسب إحصائيات رسمية.

وتعاني الأقليات العرقية في إيران من الاضطهاد والتهميش بحسب تقارير لمنظمات دولية حقوقية، اذ ينفذ أبناء السنة في إيران احتجاجات من الاضطهاد والمضايقات من قبل النظام وأجهزته الأمنية.

يشار إلى ان السلطات الإيرانية صعدت بشكل فاضح ضد الأقليات القومية في البلاد مؤخرا، ووفقًا للأرقام التي تم الحصول عليها من مركز “عبد الرحمن بورومند” منذ 1 ديسمبر 2020، أعدمت السلطات الإيرانية ما لا يقل عن 49 شخصًا، أكثر من ثلثهم من البلوش. ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول 2020، تم إعدام ما لا يقل عن 19 بلوشياً وواحد من عرب الأهواز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى