fbpx
أخر الأخبار

موسكو: أي دولة تستخدم الأصول الروسية ستكون خطوة تستدعي الرد

مرصد مينا

حذرت موسكو دول العالم من اي استخدام للاصول الروسية مشيرة إلى أنها ستعتبر اي استخدام لأصولها خطوة غير ودية تستدعي الرد.

جاء ذلك في بيانها الصحفي اليوم الأربعاء، والذي أشارت فيه إلى أن روسيا تنظر في قضايا الممتلكات الدبلوماسية الروسية استنادا إلى حرمة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتعالى فيه أصوات، من بينها الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، تقترح “آليات عالمية فعالة” لمصادرة الأصول الروسية المجمدة أو المصادرة، وتزعم فيه الدول الغربية أن روسيا “تتخلف عن سداد ديونها الخارجية” وهو ما اعتبره المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، “سرقة” بصريح العبارة,

في سياق متصل أكدت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة وحلفاءها جمّدوا أصولًا روسية بقيمة 330 مليار دولار منذ بدء النزاع في أوكرانيا.

وفي التفاصيل، جمد الحلفاء الغربيون 30 مليار دولار من الأصول المملوكة من الأثرياء أو النخب الروسية الخاضعة للعقوبات و”جمدوا” حوالى 300 مليار دولار من البنك المركزي الروسي، كما أفاد بيان صادر عن “وحدة العمل” التابعة للحلفاء الغربيين المسؤولين عن تعقب الأصول العائدة للنخب الروسية.

من جهتها أعلنت الحكومة البريطانية، في بيان، فرض عقوبات جديدة على الدائرة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وتشمل العقوبات الجديدة ثاني أغنى رجل في روسيا فلاديمير بوتانين، ويعتبر بوتانين، البالغ من العمر 61 عامًا، وتبلغ صافي ثروته أكثر من 30 مليار دولار بحسب قائمة “فوربس”، وهو قطب صناعة المعادن في روسيا، باعتباره أكبر مسهم في “نوريلسك نيكل” أكبر منتج للبلاديوم والنيكل عالي الجودة في العالم، كما تعرضت آنا تسيفيليفا، ابنة عم بوتن ورئيسة شركة كولمار لتعدين الفحم الروسية البارزة، للعقوبات.

يذكر أن زوج تسيفيليفا، سيرغي تسيفيليف، هو حاكم منطقة كيميروفو الغنية بالفحم، وقد استفاد الزوجان بشكل كبير من علاقتهما بالرئيس الروسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى