fbpx

موسكو تحذر سفن الحبوب.. لا يمكن إقرار شيء من دون موافقتنا

مرصد مينا

اقترحت أوكرانيا على تركيا استئناف العمل باتفاقية تصدير الحبوب دون موافقة موسكو، في حين حذرت الأخيرة  السفن من مخاطر أمنية، مشددة على أنه لا يمكن إقرار شيء من دون موافقتها.

وأصدر الكرملين تحذيرا لسفن تصدير الحبوب الأوكرانية بقوله إنها ستواجه “مخاطر أمنية” إذا واصلت عبور البحر الأسود، وذلك غداة انسحاب موسكو من الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا ورعته الأمم المتحدة وسمح بمرور آمن لسفن التصدير خلال 12 شهرا الماضية.

ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قال في تصريح صحفي “في غياب ضمانات أمنية مناسبة تظهر مخاطر معيّنة. إذا تمّ إقرار أيّ شيء من دون روسيا فيجب أن تؤخذ هذه المخاطر في الاعتبار”.

كذلك، اتّهم بيسكوف كييف باستخدام الممرّ البحري المخصّص لتصدير الحبوب الأوكرانية “لأغراض عسكرية”. وقال “لم يعد الأمر سرّا. نظام كييف يستخدم هذه المنطقة لأغراض عسكرية وهذه حقيقة واضحة”. وأضاف “هذا جانب مهمّ للغاية لا ينبغي نسيانه أيضاً”.

تقول روسيا إن الاتفاقية نصّت على إزالة العقبات والعقوبات التي تعرقل صادراتها من الحبوب والأسمدة، لكنّ هذا الأمر لم يحصل.

وشدّد المتحدث باسم الكرملين على أن بلده مستعد “من دون أدنى شك” لتصدير حبوبه مجّانا إلى الدول الأفريقية التي هي بأمس الحاجة إليها، لافتا إلى أن هذا الاقتراح سيكون مدار بحث مع الشركاء الأفارقة للكرملين خلال القمة الروسية-الأفريقية المقرر عقدها في نهاية يوليو/تموز الجاري في سانت بطرسبورغ (شمال غربي روسيا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى