fbpx
أخر الأخبار

ميليشيات الحوثي تتقدم بمبادرة لوقف إطلاق النار مع السعودية

مرصد مينا

قدمت ميليشيات الحوثي اليمنية المدعومة من إيران مبادرة لوقف إطلاق النار حسبما أعلن مسؤول سعودي كبير وفق وكالة فرانس برس.

المسؤول السعودي الذي -فضل عدم ذكر اسمه- أوضح أنّ “الحوثيين طرحوا مبادرة عبر وسطاء تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة ومشاورات يمنية يمنية”، لافتا إلى أن أن الحوثيين يواصلون هجماتهم لأنهم “يريدون أن يعلنوا المبادرة كأنهم لا يزالون أقوياء”.

يشار أن المبادرة تأتي في وقت تواصل فيه الميليشيات المدعومة من إيران قصف منشآت لشركة “أرامكو” ومرافق بنية تحتية أخرى داخل السعودية.

وحول موقف الرياض من المبادرة، قال المسؤول “ننتظر إعلانها رسميا لأنهم (الحوثيون) يغيرون كلامهم باستمرار”.

يذكر أنه في السابع عشر من الشهر الحالي، كشفت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أنه “قررنا استضافة مشاورات يمنية يمنية اعتبارا من 29 آذار، والمشاورات تهدف الى حث كافة الجهات لقبول وقف إطلاق النار وبدء مفاوضات برعاية أممية ودعم خليجي”.

وتابعت الأمانة في بيان: “ستهدف قيام عمليةسياسية شاملة توصلا للسلام المنشود، والمشاورات اليمنية ستكون انطلاقة لتشاور مستدام بين الجهات المعنية، كما وستؤسس آليات للعمل الإنساني والمستقبل السياسي، وستبحث إعادة اللحمة الاجتماعية للشعب اليمني، ولا علاقة لها باتفاق الرياض وإنما هي مشاورات يمنية يمنية، وليست امتدادا لاتفاق الرياض وإن كانت تبني على المبادرات كافة”.

الأمانة أكدت أن “أي مشاورات يمنية لا يشارك فيها الجميع بمن فيهم الحوثيون لن تحقق السلام، والمشاورات ستكون تحت مظلتنا وسنحتضنها في الرياض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى