fbpx

ناشطون: "لبنان يحترق"!

تداول ناشطون لبنانيون، على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو، تظهر حجم الحرائق التي اجتاحت مناطق من لبنان، خلال الساعات المتأخرة من ليل أمس الاثنين، وساعات الفجر الأولى من اليوم الثلاثاء.

وبين الناشطون أن الحرائق التي انتشرت بسرعة كبيرة خلفت خسائر بشرية، مشيرين إلى أن ارتفاع درجات الحرارة، والتي وصلت خلال ساعات الظهيرة إلى 40 درجة مئوية، ساعد على اشتداد الحرائق واتساع نطاقها.

كما أظهرت الصور، أن مناطق الحرائق لم تقتصر على منطقة واحدة، وإنما امتدت من الشمال إلى الجنوب.

في غضون ذلك، أعلن وزير الدفاع اللبناني “إلياس بوصعب” أن رئيس الحكومة “سعد الحريري” وجه باستخدام كافة الامكانيات لإخماد الحرائق، مشيراً إلى وصول طائرتين قبرصيتين للمساعدة في مكافحة انتشار النيران.

تزامناً، أكدت وزيرة الداخلية “ريا الحسن” أن طوافات من الجيش اللبناني تدخلت لإخماد النيران في الجهة التي لا يوجد فيها توتر عال، وذلك خلال زيارتها لأماكن الحريق.

من جهته، قال مدير العمليات في الدفاع المدني اللبناني “إيلي خيرالله”: “الحريق بدأ في منطقة صغيرة لكنه توسع لاحقاً ليمتد إلى القرى المجاورة وإلى جامعة رفيق الحريري”، لافتاً إلى أن هذا الاتساع السريع استدعى توجّه وحدات من 15 مركزاً من الدفاع المدني إلى موقع الحريق.

وكان وسم لبنان يحترق قد اجتاح خلال الساعات الماضية مواقع التواصل الاجتماعي، والذي تناقل خلاله الناشطون عشرات الفيديوهات التي تظهر حجم النيران والأضرار التي خلفتها.

إلى جانب ذلك، انتشر على شبكة الانترنت مقطعاً أظهر مراسلة تلفزيونية تنهار على الهواء مباشرة أثناء تغطيتها لأحداث الحرائق، بعد سماعها لصراخات استغاثة لأناس حاصرتهم النيران.

وكان حريق اندلع ليلاً في منطقة المشرف، ضرب فيها مساحة آلاف الأمتار المتصلة بعدد من الأبنية السكنية وجامعة رفيق الحريري، وساهمت الرياح الشديدة في امتداد النيران وفقدان السيطرة عليها، فيما اقتصرت الخسائر على الماديات والأشجار والطبيعة.

كما انتشرت النيران في مناطق أخرى من البلاد، على رأسها بريح والفوارة وكفرحيم، وبلدات عكارية بسبب الحرارة والرياح، إلى جانب نشوب حريق في أراضي بلدة الدوسة أتى على مساحة من الأعشاب اليابسة، ممتدا ليطال أشجار السنديان.

وفي الجنوب أيضاً؛ شبّ حريق كبير في أراضي بلدة صفارية بمنطقة جزين، وقد أشارت مصادر محلية إلى أن عمليات الدفاع المدني استمرت هناك حتى ساعات الصباح الأولى لإخماد النيران، مشيرين إلى أن شدة الرياح صعبت من مهمتهم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى