fbpx

نتنياهو يدعم واشنطن ويتوعد برد قاسٍ

هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” بالرد بقسوة وعنف على أي اعتداء تتعرض له إسرائيل، من أي جهة كانت، لافتاً إلى أن تل أبيب تقف بشكلٍ كامل مع الولايات المتحدة ضد أعداءها في المنطقة، في إشارة إلى النظام الإيراني.

واعتبر “نتنياهو” أن الرئيس الأمريكي تحرك بسرعة وشجاعة فيما يتعلق بقضية اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”، معتبراً أن “ترامب” يستحق التهنئة على ما قام به.

إلى جانب ذلك، أشار رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى أن “سليماني” كان مسؤولاً عن قتل المئات والرئيس ترامب يستحق المباركة لأنه رد بقوة وجرأة، على حد وصف “نتنياهو”.

وتأتي تصريحات “نتنياهو” بعد ساعات من إعلان وسائل إعلامية مقربة من لحرس الثوري الإيراني، أن ميليشيات حزب الله اللبنانية، بدأت فجر اليوم – الأربعاء، بنقل معدات وتعزيزات عسكرية باتجاه الحدود اللبنانية – الإسرائيلية، بالتزامن مع الهجوم الإيراني على قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق.

وكانت إسرائيل قد أعلنت ترحيبها، باغتيال قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني”، بغارةٍ أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي، برفقة عددٍ من الضباط الإيرانيين، وقادة ميليشيات عراقية مولية لطهران.

كما كان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية “علي خامنئي”، قد اتهم في تصريحات له، عقبت الهجوم الإيراني على القواعد الأمريكية فجر اليوم – الأربعاء، إسرائيل بالضلوع والتورط في عملية اغتيال “سليماني”، معتبراً أن الهجوم على القواعد الأمريكية ليس كافياً لأخذ ثأر “سليماني”.

وفي ساعات الفجر الأولى من اليوم – الأربعاء، قالت مصادر في استخبارات الحرس الثوري الإيراني، إن عملية استهداف قاعدة عين الأسد، الأمريكية في العراق، أدت إلى مقتل 80 عسكرياً أمريكياً، مشيرةً إلى أن وحدات الحرس الثوري استهدفت القاعدة بـ 15 صاروخاً.

في غضون ذلك، كشفت مصادر دبلوماسية عراقية، أن الهجوم الإيراني تم بالتنسيق مع واشنطن بواسطة دولة خليجية، لم تسميها، لضمان عدم سقوط قتلى أجانب أو أمريكيين في الهجوم. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى