fbpx

نظام الأسد يسعى لافتتاح المعابر الحدودية مع العراق

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها بحثت مع نظام الأسد في سوريا إمكانية فتح المعابر الحدودية بين البلدين.
جاء ذلك خلال اجتماع جمع بين مستشارة رئيس النظام في سوريا، بثينة شعبان، والسفير العراقي لدى النظام “سعد محمد رضا” أمس الأحد في دمشق.
وقالت الخارجية العراقية في بيان عبر موقعها الإلكتروني “إن الجانبين أكدا على ضرورة العمل من أجل فتح المعابر الحدودية بين سوريا والعراق من أجل تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي”.
وتشترك سوريا والعراق بثلاثة معابر حدودية هي: معبر اليعربية (الربيعة من الجهة العراقية) في محافظة الحسكة، معبر البوكمال في محافظة دير الزور (القائم في الجانب العراقي)، معبر التنف (الوليد) جنوب دير الزور.
وكان السفير العراقي لدى النظام صرح، في يوليو/ تموز الماضي، أن بلاده بصدد فتح معبر البوكمال- القائم; الحدودي مع سوريا قريبًا.
كما دعا وزير خارجية النظام، وليد المعلم، العراق، في يونيو/ حزيران الماضي، إلى إعادة فتح المنفذ الحدودي بين البلدين عند نقطة البوكمال السورية.
ويسعى نظام الأسد إلى إعادة فتح المعابر الحدودية مع البلدان المجاورة، والتي استعاد السيطرة عليها، في إطار إجبار المجتمع الدولي على الاعتراف بشرعيته.
وقبل أيام تم الاتفاق بين نظام الأسد والأردن على إعادة فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، بعد أن استعاد النظام السيطرة عليه، في يوليو/ تموز الماضي.

وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى