fbpx
أخر الأخبار

نفط العراق يواصل تدفقه إلى مصر

مرصد مينا – مصر

جددت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، يوم أمس الاثنين، سريان اتفاق استيراد النفط العراقي لمدة 6 أشهر جديدة.. وفق ما أعلنت عنه الوزارة.

بيان الوزارة الذي نُشر على موقعها الرسمي، أكد أن وزير النفط المصري،طارق الملا، اتفق مع السفير العراقي في القاهرة أحمد الدليمي، على الاستمرار في سريان اتفاق توريد الخام العراقي لمصر بكمية 12 مليون برميل في العام، والذي يتم تجديده بانتظام.

البيان أكد أن الوزير المصري والسفير العراقي “بحثا سبل توسع شركات قطاع البترول المصري وشركات الطاقة المصرية في المشاركة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية لأنشطة البترول والغاز في العراق”.

بدوره، أشار السفير الدليمي، أن العراق يريد أن تتواجد الشركات المصرية بصورة قوية، لا سيما الشركات المنفذة لمشروعات البنية الأساسية للبترول والغاز والربط الكهربائي “.

يذكر أن القاهرة، توصلت في نيسان عام 2017، إلى اتفاق مع بغداد، يبيع بموجبه العراق 12 مليون برميل من النفط إلى مصر لمدة عام.

لتتسلم مصر الشحنة الأولى من نفط العراق، في شهر مايو/أيار الماضي.. وقال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، عابد عز الرجال، في سبتمبر /أيلول الماضي، إنّ بلاده ستجدد عقد شراء النفط الخام من العراق بنفس الكميات.

سياقًا، وفي مجال عمليات استجرار النفط، وقّعت الحكومتان المصرية والسعودية في نيسان 2016، اتفاقية ” تمنح الرايض بموجبها القاهرة قرضًا ضخمًا بقيمة 23 مليار دولار يوجه لتمويل واردات مصر من المشتقات البترولية كالبنزين والسولار والغاز والمازوت”.

واستنادًا على الاتفاقية، وافقت المملكة على إمداد القاهرة بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريًا، ولمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بين شركة “أرامكو” السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول.

جاء ذلك عبر منح المملكة الحكومة المصرية قرضًا طويل الأجل بسعر فائدة 2 % سنويًا، ويسدد على 15 عامًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى