fbpx

نهبت أموال الشعب.. ميليشيا الحوثي تمول نفسها عبر 1250 شركة

مرصد مينا – اليمن

اتهم تقرير صادر عن مبادرة “استعادة اليمن”، ميليشيا الحوثي الموالية لإيران بنهب وسرقة أموال الشعب اليمني والمستثمرين التي أدت إلى تدمير الاقتصاد الوطني وتهجير رأس المال.

وأوضح التقرير أن المبادرة رصدت ووثقت الأموال والممتلكات والشركات الخاصة التي نهبها الحوثيون، مبينة أن الوثائق والمستندات التي حصلت عليها تكشف سيطرة القيادات الحوثية على القطاعات الاقتصادية في اليمن والاستفادة من الأموال المنهوبة في تمويل الحرب.

التقرير أكد أن هناك نحو 1250 شركة ومؤسسة تجارية وخدمية، بينها 250 شركة تعمل من خلالها المليشيا الحوثية للسيطرة على السوق المحلية، وغسل الأموال ودعم شبكات تهريب ومافيا دولية، مشيرا أن الشركات التي تم إنشاؤها، متنوعة المهمات تبدأ من الخدمات النفطية وشركات ومؤسسات تجارية واستثمارية، واستيرادية وتصديرية، وفي المقاولات العامة والتعليم والصرافة وتحويل أموال من وإلى خارج اليمن.

ولفت التقرير أن المليشيا أسندت إدارة تلك الشركات إلى قيادات أو أقارب قيادات أخرى عسكرية وسياسية، كاشفا أن كبير المفاوضين الحوثيين “محمد عبد السلام” يتحكم لوحده في 27 شركة، تديرها مجموعة من الشخصيات القريبة له، وأخرى بأسماء وهمية، كما يشرف على إدارة شبكة مالية خاصة تزيد قيمتها على نصف مليار دولار.

ودعا التقرير إلى مقاطعة تلك الشركات التي حددها بالأسماء، نظراً لخطورتها ودورها في تدمير الاقتصاد اليمني وسرعة تصنيفها ضمن قوائم الشركات الداعمة للإرهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى