fbpx
أخر الأخبار

نيويورك تايمز: خامنئي أمر ضرب إسرائيل مباشرة

مرصد مينا

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الخميس، نقلاً عن مسؤولين إيرانيين مطلعين إن المرشد الإيراني علي خامنئي أمر بضرب إسرائيل مباشرة ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في طهران.

وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين، ومن بينهم اثنان من الحرس الثوري، إن خامنئي أصدر الأمر في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني صباح أمس الأربعاء، بعد وقت قصير من إعلان طهران مقتل هنية.

وأضافت المصادر أن من بين الخيارات هجوم منسق من إيران واليمن وسوريا والعراق لتحقيق أقصى تأثير.

وأشارت “نيويورك تايمز” نقلا عن المصادر إلى أن القادة الإيرانيين يدرسون “شن هجوم بطائرات بدون طيار وصواريخ على أهداف عسكرية بمحيط تل أبيب وحيفا”.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن خامنئي أمر الحرس الثوري والجيش بإعداد خطط للهجوم والدفاع إذا توسعت الحرب، مضيفة بأن إيران “ستحرص على تجنب ضرب الأهداف المدنية” في أي هجوم على إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أنه من غير الواضح الآن مدى القوة التي سترد بها إيران، وما إذا كانت ستنفذ هجوما متوازنا لتجنب التصعيد.

واتهمت إيران وحماس إسرائيل بالاغتيال. ولم تعترف تل أبيب، التي تخوض حربا مع حماس في قطاع غزة، كما لم تنفِ.

اقرأ أيضا: اغتيال هنية في طهران.. مبنى للحرس الثوري وهجوم دقيق

وكان خامنئي قد صرح صباح الأربعاء، أن من “واجب إيران الانتقام لحادثة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية المريرة والصعبة”.

كما قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن طهران ستجعل “المحتلين الإرهابيين يندمون على فعلتهم الجبانة”، مضيفا وفق وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن بلاده “ستدافع عن كرامتها وسلامة أراضيها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى