fbpx

هادي العامري.. الأبرز لخلافة المهندس

قال اللواء الركن عبد الكريم خلف، الناطق العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة، اليوم الجمعة، أنه تم ترشيح زعيم تحالف الفتح ومنظمة بدر، هادي العامري لمنصب نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي.

وذكرت وسائل إعلامية نقلا عن حزب الله اللبناني أن اتفاقا جرى لترشيح العامري كخليفة لأبي مهدي المهندس نائباً لرئيس الحشد الشعبي.

وذكرت وكالة “إرنا” أن قادة الحشد الشعبي اتفقوا على شخصية العامري وتم تقديم اسمه لرئيس الوزراء لاستصدار قرار تعيينه كنائب لرئيس هيئة الحشد الشعبي.

وصرّح القيادي في الحشد الشعبي ” أبو علي البصري” ونقلتها وكالة “ناس” أنه جرى الاتفاق بين القوى السياسية على ترشيح هادي العامري لمنصب نائب رئيس الحشد الشعبي بعد مقتل أبو مهدي المهندس في القصف الأمريكي صباح اليوم الجمعة 3/كانون الثاني يناير/2020.

واعتبر “البصري ” أن العامري له تاريخ جهادي مشرف ولقبه في العراق، شيخ المجاهدين، وفقاً لأقوال القيادي البصري!.

وانتهى تصريح البصري بالتأكيد على أن اختيار العامري جرى بالتفاهم بين قادة الحشد الشعبي.

ويعتبر العامري، رئيس منظمة بدر العراقية، أحد أهم قادة فصائل الحشد الشعبي التي تشكلت عام 2014.

واتهمت القوات التابعة العامري بارتكاب انتهاكات حقوقية واسعة بحق أهل السنة في المناطق التي دخلتها حيث قام بعمليات قتل وتعذيب وتشريد وتدمير ممتلكات على أساس طائفي.

واشتهر العامري بعلاقة الصداقة الوثيقة التي تربطه بقائد فيلق القدس قاسم سليماني، حيث قاتلا سوياً ضمن صفوف الجيش الايراني في الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988).

وينضوي سياسيا تحت لواء دولة القانون التي يتزعمها المالكي ، وأصبح وزيرا للنقل في حكومة المالكي.

متزوج من إيرانية ويحمل الجنسيتين الإيرانية والعراقية ولديه بكالوريوس في الإدارة والاقتصاد من جامعة بغداد عام 1974. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى