fbpx

هجوم يستهدف طائرة إيطالية في مطار كابول

مرصد مينا- أفغانستان

تعرضت طائرة تابعة لسلاح الجو الإيطالي، اليوم الخميس، لهجوم في مطار كابول، أثناء مشاركتها في عملية إجلاء الناس من أفغانستان.

وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء، قالت إن طائرة من طراز “سي 130 جي” تعرضت لإطلاق نار أثناء إقلاعها من مطار كابول، وكان على متنها 98 مواطنا أفغانيا.

كما أشارت الوكالة إلى أن الاستهداف جاء على الأرجح برشاش ثقيل، مؤكدة أن الضابطة الإيطالية التي كانت تقود الطائرة نفذت بشكل طارئ مناورة مراوغة لتفادي تعرض الطائرة للرصاص.

في السياق، أكدت الوكالة عدم وقوع إصابات بين طاقم الطائرة وركابها جراء الحادث، مشيرة إلى أنها وصلت بسلام إلى قاعدة علي السالم الجوية في الكويت، ثم توجه هؤلاء الأفغان من هناك إلى إيطاليا على متن رحلة أخرى.

يشار إلى أن وزير القوات المسلحة البريطانية، “جيمس هيبي”، كان حذر اليوم الخميس من هجوم وشيك لاستهداف المحتشدين بمطار كابول، مستندا في تحذيره إلى معلومات استخباراتية “ذات مصداقية كبيرة”.

وقال “جيمس هيبي” لراديو هيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي”: “توجد حاليا تقارير ذات مصداقية كبيرة عن هجوم وشيك، ولهذا السبب تم تغيير نصيحة وزارة الخارجية الليلة الماضية، بأنه ينبغي على الناس عدم القدوم إلى مطار كابل، وبأن عليهم الانتقال إلى مكان آمن وانتظار المزيد من التعليمات”، مضيفا: “لا يسعني إلا أن أقول إن التهديد خطير. وسنبذل قصارى جهدنا لحماية الموجودين هناك. هناك فرصة كبيرة لتغيير النصيحة مع ورود المزيد من التقارير.. لكن لا يوجد ضمان لذلك”.

بدورها، حثت الولايات المتحدة وحلفاؤها الناس على الابتعاد عن المطار بسبب التهديد بشن هجوم إرهابي من قبل متشددي تنظيم داعش، بينما تسارع القوات الغربية لإجلاء أكبر عدد ممكن من الناس قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الفرنسي “جان كاستيكس”، لإذاعة “آر.تي.إل”، إن باريس لن تعود قادرة على إجلاء الناس من أفغانستان اعتبارا من مساء الجمعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى