fbpx
أخر الأخبار

واشنطن بوست: حماس تبدي استعدادها التخلي عن حكم قطاع غزة

مرصد مينا

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الخميس، أن إسرائيل وحماس اتفقتا على ألا يحكم أي منهما غزة في المرحلة الثانية من الصفقة.

وقالت الصحيفة إن هذا الاتفاق جاء وسط أجواء من التفاؤل الحذر بشأن وقف الحرب في غزة، بعد أنباء عن اختراق جديد في المواقف الإسرائيلية ومواقف حركة حماس.

بحسب الصحيفة ستكون هناك “حكومة مؤقتة” ستبدأ في المرحلة الثانية من الصفقة، مشيرة إلى أنه خلالها ستحكم قوة فلسطينية مدعومة من السلطة الفلسطينية في القطاع، في وقت أبلغت حماس الوسطاء بأنها مستعدة للتنازل عن السلطة لصالح ترتيب الحكم المؤقت أثناء المفاوضات.

وقالت “واشنطن بوست” إن هناك أنباء سرت عن موافقة حماس على التخلي عن سلطة الحكم في غزة لصالح حكومة مدنية وقوة مكونة من 2500 عنصر من فتح أو مقربين من السلطة الفلسطينية.

وهذا ما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤول أميركي، مطلع على تفاصيل المفاوضات بين حماس وإسرائيل.

وعن الاختراق الجديد في المواقف، الذي لا يلبي مطلب إسرائيل بالقضاء كليا على حركة حماس، ولا يلبي مطلب حماس بحكم القطاع، وإنما يلبي مطلب هؤلاء وحاجتهم الماسة لوقف الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن القضية الأخرى المثيرة للجدل، هي القوة الإسرائيلية الموجودة على محوري نتساريم وفيلادلفي، وعلى ما يبدو أن إسرائيل وافقت على الانسحاب بضمانات أمنية.

أما شرط وقف إطلاق النار، فالتسريبات، وفقا لواشنطن بوست، تشير إلى أن حماس تنازلت عن ضمان مكتوب، واكتفت بقرار مجلس الأمن كاتفاق إطار في حين اشترطت إسرائيل استئناف القتال، إذا ما حاولت حماس إعادة بناء قوتها.

وفيما يخص قضية المحتجزين والأسرى، أعدادهم وأسماؤهم من يخرج أولًا ومن يخرج أخيرًا وتفاصيل ترميم ما دمر، وإعادة الإعمار فهي ملفات شائكة مازالت قيد التفاوض، وسط ضغوط شعبية وعسكرية وسياسة هائلة لا تستثني لا حماس ولا إسرائيل.

في سياق متصل، قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، اليوم الخميس، إن هناك تفاصيل كثيرة لا تزال بحاجة إلى الانتهاء منها للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس والإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وكانت حركة حماس أكدت أنه لم يتم تبليغها من الوسطاء بأي جديد عن المفاوضات التي تهدف لوقف النار وتبادل الأسرى، وقالت الحركة إن إسرائيل تواصل المماطلة لكسب الوقت بهدف إفشال هذه الجولة من المفاوضات.

من جانب آخر، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه ناقش مع المبعوث الأميركي في إسرائيل التقدم المحرز بشأن اتفاق الهدنة وملف المحتجزين الأحياء. وأشار غالانت إلى مناقشات أخرى تتعلق ببحث سبل إيصال شحنة ذخائر مهمة للجيش الإسرئيلي في الأيام المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى