fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تبقي على المدمرة “نيميتز”.. إيران: سنرد على أي اعتداء بشكل واسع

مرصد مينا – إيران

حذّر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عَراقجي من أن قوات بلاده جاهزة للرد على أي اعتداء، وأن ردها سيكون واسعا وشاملا، مشيرا إلى أن كل القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة تحت مجهر القوات المسلحة الإيرانية.

وأضاف المسؤول الإيراني أن طهران ترفض منطق التفاوض على اتفاق نووي جديد ولن تتفاوض مع أحد بشأن منظوماتها الصاروخية.

في هذا السياق أعلنت إيران اليوم الثلاثاء، أنها ستنتج مابين 8 إلى 9 كيلوجرامات، من اليورانيوم المخصب شهريا، بنسبة تصل إلى 20%.

وقال علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إن طهران تنتج حاليا 17 إلى 20 جراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% كل ساعة في محطة فوردو النووية، وفقا لما أوردته “روسيا اليوم”.

يأتي ذلك، بعدما أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي عن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة 20 بالمئة في مفاعل فوردو النووي أمس الاثنين.

وفي تصريح للتلفزيون الإيراني قال كمالوندي: “تمكنا من الحصول على اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة من جهازي طرد مركزيين”، مضيفا: “عادة تستغرق العملية نحو 24 ساعة لكن نتيجة الطرق الحديثة التي أجراها الفنيون الإيرانيون تمكنا من رفع التخصيب حتى 20 بالمائة خلال 12 ساعة فقط”.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في مفاعل فوردو النووي.

من جهتها، قالت الخارجية الأمريكية إن تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 20% في منشأة فوردو، محاولة ابتزاز جديدة واضحة ومصيرها الفشل. وأوضح متحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن إيران عملت على تطوير برنامجها النووي سرا، بما في ذلك عملياتها في منشأة فوردو.

وقال إنها احتفظت بسجلات برنامجها النووي العسكري إلى جانب العديد من الموظفين الذين يقودون ذلك البرنامج، مشيرا إلى أن

الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سيقيّمان تصرفات إيران على ضوء ما سمّاه “هذا التاريخ الاستفزازي”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تراجعت عن سحب حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” (USS Nimitz) من مياه الخليج؛ بناءً على أمرٍ من الرئيس دونالد ترامب.

وبحسب “سي إن إن” فإن القيادة الوسطى بالجيش الأمريكي أرادت إبقاء حاملة الطائرات في المنطقة بسبب التهديدات الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى