fbpx

واشنطن تعرض مكافأة بالملايين مقابل معلومات عن قيادات داعش

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة مالية كبيرة لمن يقدم أي معلومات عن 3 من قادة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” المصنف كأخطر تنظيم إرهابي على مستوى العالم، وذلك عبر صفحتها على موقع تويتر.
المكافأة وبحسب ما كشفت عنه الوزارة تصل إلى خمسة ملايين دولار ضمن برنامج “المكافآت من أجل العدالة” الذي أطلقته الخارجية الأمريكية.
وأشار بيان الخارجية الأمريكية إلى أن القادة الثلاثة هم أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، وسامي جاسم محمد الجبوري، ومعتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري، مبينا أن الثلاثة كانوا يتخذون أسماءا مستعارة في التنظيم هي حجي عبد الله، والثاني حجي حميد والثالث حجي تيسير.

أما عن برنامج “مكافآت العدالة” الذي أنشأته واشنطن عام 1984 يهدف الى تشجيع كل من يملك معلومات حول مطلوبين للسلطات الأمريكية بالاداء بما لديهم، لاسيما بالنسبة للمطلوبين في قضايا تتعلق بالإرهاب، وبموجبه فإن وزير الخارجية يملك الحق بتقديم مكافآت للمعلومات التي تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أي شخص يخطط، أو يساعد، أو يحاول القيام بأعمال إرهابية دولية، كما يتم إدارته بواسطة مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية.

برنامج “مكافآت العدالة” لم يقتصر فقط على قادة داعش والقادة فحسب وإنما كانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن مكافآت مالية أيضا لمن يدلي بمعلومات عن قياديين في ميليشيا حزب الله اللبناني، الأول ” فؤاد شاكر” المتورط بقتل 241 جندياً أمريكيا بتفجير ثكنة عسكرية في بيروت ، محددة المكافأة بـ 5 ملايين دولار.

أما الثاني رئيس منظمة الأمن الخارجي التابعة لحزب الله ” طلال حمية” المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ الهجمات الأرهابية خارج لينان، محددة مكافئة وقدرها 7 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات عن تواجده.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى