fbpx

واشنطن تهدد زعماء الميليشيات العراقية

مرصد مينا – العراق

كشفت مصادر عراقية، عن وجود توجه أمريكي لتدمير كافة مقار الميليشيات العراقية المدعومة من إيران، في حال عدم توقف هجمات صواريخ الكاتيوشا على مقار البعثات الدبلوماسية الأمريكية في العراق.

وكانت عدة فصائل ميليشيوية عراقية، بينها الحشد الشعبي، قد أدانت خلال الأيام القليلة الماضية، الهجممات الصاروخية وتبرأت منها، واعتبرتها خطوات تسعى إلى جر العراق باتجاه المجهول.

إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة نقلت تهديداتها إلى الميليشيات العراقية، عبر الرئيس العراقي، “برهم صالح”، الذي عقد اجتماعاً سرياً مع قادة تلك الميليشيات وفي مقدمتهم، رئيس هيئة الحشد الشعبي، “فالح الفياض”، وأخبرهم بما تم بينه وبين وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، في اتصال هاتفي، أشار خلال الوزير الأمريكي، إلى نية بلاده تحويل مقار الميليشيات إلى ركام، في حال استمرار الهجمات.

وأوضحت المصادر أن خطورة الوضع وجدية التهديدات الأمريكية، دفعت النظام الإيراني إلى إعطاء الضوء الأخضر للميليشيات العراقية المدعومة من قبلها لتخفيف التوتر وإدانة تلك الهجمات، خاصةً وأن “بومبيو” أخبر “صالح” بأن الإدارة الأمريكية لم تعد قادرة على احتمال تلك الاستفزازات.

تزامناً، حددت المصادر التهديدات الأمريكية للميليشيات بأربع نقاط: أولاً إغلاق السفارة الامريكية في بغداد إذا تعرضت أهداف أمريكية أو تابعة للتحالف الدولي لاعتداء مسلح، ثانياً تصفية الزعامات الشيعية وقادة الفصائل بالطريقة التي استخدمت في تصفية “قاسم سليماني” و”أبو مهدي المهندس”.

أما، ثالثاً توجيه ضربات جوية مكثفة ودقيقة إلى مواقع الفصائل المسلحة على أن يستمر القصف المكثف حتى تتيقن الإدارة الأمريكية من تفكيك تلك الفصائل ومقتل أو هروب قادتها، رابعاً تجفيف الأموال المسجلة بأسماء السياسيين الضالعين أو المتواطئين مع المليشيات في استهداف المواقع الدبلوماسية والأمنية الأمريكية وإصدار قرارات من القضاء الدولي بملاحقتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى