fbpx

واشنطن: صاروخ إيراني حاول استهدف طائرات مسيرة أمريكية بالخليج

اعلنت قيادة القوات المركزية الأميركية (سنتكوم)، في بيان لها، اليوم الأحد ، إن صاروخًا إيرانيًا أرض جو، حاول، يوم الخميس الماضي، استهداف طائرة مسيرة أميركية من طراز (MQ-9 UAV).

وأوضح البيان بأن المحاولة الإيرانية جاءت أثناء تحليق الطائرة فوق بحر عمان، لافتا بأن الصاروخ مرّ على مسافة كيلومتر واحد من الطائرة الأميركية.

وأضاف “بيان سنتكوم” أن إيران كانت تهدف من خلال هذا الإجراء إلى التشويش على مراقبة ناقلة النفط “كوكوكا كوريجس” التي تعرضت، الخميس الماضي، لهجوم في بحر عمان.

وجاء هذا البيان، بعد فترة وجيرة من تصريح جديد لوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، حمل فيه إيران مسؤولية الهجومين على ناقلتي نفط في خليج عمان الاربعاء الماضي.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة” فوكس نيوز، إن مسؤولية إيران في هذا الهجوم “لا يمكن إنكارها”، مضيفًا أن واشنطن لا تبحث عن حرب مع طهران.

وأضاف أن “الحادث كان عبارة عن هجمات نفذتها إيران على الملاحة التجارية، وعلى حرية الملاحة، وأن الهجمات كانت بنيةٍ واضحة لمنع المرور عبر المضيق”.

وقال بومبيو، الذي ترأس وكالة المخابرات المركزية قبل أن يصبح وزيرًا للخارجية، إن “أجهزة المخابرات لديها الكثير من البيانات والكثير من الأدلة، وسيرى العالم الكثير منها”.

وأردف: “لكن يجب على الشعب الأميركي أن يكون واثقًا في المعلومات حول الذي نفذ هذه الهجمات، وكذلك الهجمات الأخيرة خلال الأيام القليلة الماضية”.

وشدد على أن “واشنطن ستضمن حرية الملاحة عبر ممرات الشحن الحيوية”.

وقال إن “الرئيس ترامب بذل كل ما في وسعه لتجنب الحرب”، مضيفًا: “نحن لا نريد الحرب”.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي قائلاً “يجب على الإيرانيين أن يفهموا بوضوح أننا سنواصل اتخاذ التدابير كي تكف إيران عن سلوكها هذا”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى