fbpx
أخر الأخبار

وزير أردني يعترف.. نصف شباب المملكة بلا عمل

مرصد مينا- الأردن

أقر وزير العمل الأردني “يوسف الشمالي”، بأنّ معدل البطالة بين الشباب في المملكة وصل إلى 50%، معتبرا ذلك “رقماً واقعياً”.

الوزير الأردني، قال في تصريحات متلفزة، مساء أمس الاثنين، تعقيباً على أحدث تقارير البنك الدولي حول البطالة في الأردن، أنّ “تقرير البنك الدولي بأنّ نسب البطالة بين الشباب 50%، حقيقي وواقعي، ولا ننكر ذلك”.

يشار إلى أن البنك الدولي، كان قال في تقريره، الخميس الماضي، إنّ معدل البطالة في الأردن وصل إلى مستوى غير مسبوق، مسجلاً 24.7%  في الربع الأخير من عام 2020، ويرتفع المعدل بين الشباب إلى 50%.

في السياق، قال “الشمالي” إنّ “260 ألفاً من العاطلين عن العمل بين الشباب من  إجمالي400 ألف عاطل نسبة عالية جداً”، معتبراً أنّ معدل البطالة الحالي البالغ 24.7% “عالٍ جداً”.

كما توقّع ارتفاع معدل البطالة في المملكة في الربع الأول من 2021، “بسبب استمرار إغلاق قطاعات غير مصرح لها بالعمل منذ 17 مارس/آذار 2020”.

وحسبما يرى محللون، كان لتداعيات جائحة كورونا أثر سلبي عميق على الاقتصاد الأردني الذي سجّل، ولأول مرة منذ عقود، انكماشاً في الناتج الإجمالي الحقيقي، حيث يتوقع أن يبلغ 3% لعام 2020 مقارنة بنمو بلغ بالمتوسط 2.4% خلال السنوات العشر الماضية.

المرصد العمالي الأردني، قال نهاية شهر نيسان\ إبريل الماضي، إنّ الاقتصاد الأردني خسر خلال 2020 ما يقارب 140 ألف وظيفة، كنتيجة لتداعيات جائحة فيروس كورونا.

وتترقب القطاعات الاقتصادية والمواطنون تطبيق الحكومة لخطة البدء بإعادة الحياة تدريجياً، اعتباراً من الشهر المقبل وتمتد إلى شهر سبتمبر/أيلول المقبل، للخروج من الضائقة الاقتصادية التي تشهدها البلاد منذ مارس/آذار 2020، حيث تراجع أداء معظم الأنشطة الاقتصادية والخدمية بشكل غير مسبوق، بل وتوقف بعضها عن العمل نهائياً، حسبما ذكرت مصادر صحفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى